TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى السعودية في الربع الأول 2024

127 شركة عالمية تنقل مقراتها الإقليمية إلى السعودية في الربع الأول 2024
مدينة الرياض - أرشيفية

الرياض – مباشر: نقلت 127 شركة عالمية مقارها الإقليمية إلى السعودية خلال الربع الأول من عام 2024، لتسجل قفزة بلغت 477% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وركزت جهود وزارة الاستثمار السعودية على توفير بيئة استثمارية آمنة وأكثر تنافسية، والعمل على تطوير أنظمة وإجراءات الاستثمار مع شركائها من الجهات الحكومية؛ وذلك لاستكمال البنية التشريعية والتنظيمية، حيث تلعب التشريعات دوراً حاسماً في تعزيز البيئة وجذب رؤوس الأموال إلى المملكة؛ وفقاً لموقع "سعودي جازيت".

وقد أصدرت السعودية حوافز ضريبية جديدة للشركات المتعددة الجنسيات لنقل مقارها الإقليمية تهدف إلى تحديد الأحكام المتعلقة بالحوافز الضريبية الممنوحة، وتشمل هذه الإعفاء لمدة 30 عاماً على ضريبة دخل الشركات وضريبة الاستقطاع المتعلقة بأنشطة المقر، إلى جانب الخصومات الحصرية وخدمات الدعم الشاملة مثل النقل والإرشاد والتيسير والاستشارات المهنية.

وتمكنت وزارة الاستثمار من معالجة 34 من التحديات التي تواجه المستثمرين، سواء تشريعية أو إجرائية، بزيادة قدرها 89%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

 وتعاملت الوزارة مع 445 طلباً لتأشيرة زيارة مستثمر، والتي تُمنح للمستثمرين من خارج المملكة لتمكينهم من زيارة البلاد واستكشاف الفرص الاستثمارية هناك.

وقدمت الوزارة أكثر من 58 ألف خدمة عبر منصتها الإلكترونية، بزيادة قدرها 29% عن نفس الفترة من عام 2023، فيما ارتفعت نسبة تقديم الخدمات الاستشارية من خلال مراكز الخدمة الشاملة لتمثل 40% من إجمالي الخدمات المقدمة.

وسجل السوق السعودي 64 صفقة استثمارية في الربع الأول من العام الجاري، استحوذت الابتكار وريادة الأعمال على النصيب الأكبر منها من حيث العدد بسبب اهتمام المستثمرين بهذا النشاط بنحو 34 صفقة، تلتها الرياضة بنحو 12 صفقة.

 واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى من حيث الصفقات المغلقة بنحو 11 صفقة، فيما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بنحو 5، وتلتها الإمارات وسنغافورة بنحو 3 صفقات لكل منهما، وتوزعت البقية على 6 دول أخرى.

وأصدرت الوزارة 3.157 ألف ترخيص في الربع الأول من 2024، بزيادة قدرها 93% مقارنة بـ 1637 ترخيصاً في الفترة ذاتها من العام السابق بعد استبعاد التراخيص الصادرة ضمن حملة تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري، فيما بلغ إجمالي التراخيص الاستثمارية الصادرة 3197 ترخيصاً في هذه الفترة.

وتركزت أغلب تراخيص الاستثمار الصادرة في نشاط البناء والصناعات التحويلية والأنشطة المهنية والتعليمية والتقنية والمعلومات والاتصالات وخدمات وأنشطة الإيواء والطعام وتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات، وتشكل عدد التراخيص الصادرة في هذه الأنشطة نحو 81.8% من الإجمالي.

ويحظى نشاط العقارات بأعلى نمو في تراخيص الاستثمار الصادرة خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 253.3%.

وارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة بنسبة 32.2% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، فيما شهد رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في هذه الفترة نمواً بنسبة 1.7%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مساهمو "المملكة" يقرون توزيعات الأرباح لعام 2024 وصفقة "سيتي جروب"

"أكوا باور" توقع اتفاقية لبيع 30% من حصتها في رابغ العربية للمياه والكهرباء

"الحفر العربية" تعلن انتهائها مناقشة خياراتها مع "أرامكو" بشأن تعليق 3 منصات