TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات الأدوية في مصر تنمو 27% خلال 5 أشهر

مبيعات الأدوية في مصر تنمو 27% خلال 5 أشهر
صيدلية في مصر - أرشيفية

القاهرة – مباشر: قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، علي عوف، إن حجم مبيعات الأدوية في مصر خلال أول 5 أشهر من العام الحالي تجاوز 65 مليار جنيه، مقارنة بنحو 51 ملياراً في الفترة نفسها من 2023، بنمو يتجاوز 27% على أساس سنوي.

وقال عوف في تصريحات مع موقع "العربية "، إن متوسط مبيعات الدواء في مصر شهرياً منذ بداية العام الحالي يبلغ 14 مليار جنيه؛ لكن شهري أبريل ومايو شهدا تراجع المبيعات بنسبة تتراوح بين 10 و15% نتيجة الظروف التي مر بها القطاع عقب قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي، والذي تسبب في ارتفاع تكاليف الإنتاج على المصانع التي تستورد 90% من مدخلات إنتاجها.

وتوقع تحسن مبيعات القطاع خلال النصف الثاني من العام الحالي، بالتزامن مع ارتفاع متوقع لأسعار عدد من الأدوية خلال الفترة الحالية، بجانب توفر عدد من المستحضرات التي شهدت نقصاً خلال الفترة الأخيرة.

ورجّح رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية ارتفاع مبيعات الدواء في السوق المصرية بنسبة تلامس 25% بنهاية العام الحالي؛ لتصل إلى مستوى 190 مليار جنيه، مقارنة بنحو 155 ملياراً في 2023.

توقعات "عوف"، تأتي متزامنة مع بدء هيئة الدواء المصرية في الاستجابة لطلبات شركات الأدوية العاملة في مصر لتحريك أسعار عدد من الأدوية المتداولة.

ويعد الدواء إحدى السلع المسعرة جبرياً في مصر كالمواد البترولية والخبز، والتي اتخذت الدولة قراراً بزيادة أسعار الأولى مارس الماضي، فيما رفع الخبز مطلع يونيو الحالي.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%