TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي يتوقع انتعاش اقتصاد دول الخليج في 2024 و2025

البنك الدولي يتوقع انتعاش اقتصاد دول الخليج في 2024 و2025
أعلام دول مجلس التعاون الخليجي

الكويت – مباشر: توقع البنك الدولي انتعاش النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي ليصل إلى 2.8% و4.7% في عامي 2024 و2025 على التوالي.

وقال: "تبعث الآفاق الإقليمية على التفاؤل ومن المتوقع أن يحدث انتعاش، والسبب في ذلك ليس التعافي المتوقع في إنتاج النفط فحسب، لا سيما وأن منظمة أوبك+ تقوم حالياً بتحرير حصص الإنتاج تدريجياً في النصف الثاني من عام 2024، ولكن أيضاً الزخم القوي للاقتصاد غير النفطي، الذي من المتوقع أن يواصل التوسع بوتيرة قوية على المدى المتوسط".

وذكر في تقرير صادر اليوم الأربعاء، لأحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الخليج، أن التزام دول مجلس التعاون الخليجي بتنويع اقتصاداتها يسلط الضوء على نهجها الاستراتيجي لتعزيز القدرة على الصمود/ وتحقيق التنمية المستدامة خلال فترة تموج بالتقلبات الاقتصادية على مستوى العالم. 

وعلى الرغم من الجهود الرامية إلى تنويع النشاط الاقتصادي، ستظل عائدات الهيدروكربونات بالغة الأهمية في تشكيل أرصدة المالية العامة، وأرصدة حسابات المعاملات الخارجية للمنطقة على المدى المتوسط.

ونتيجة لذلك، سيستمر فائض المالية العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في التراجع في عام 2024 ليصل إلى 0.1% من إجمالي الناتج المحلي، مع توقعات وصول فائض الحساب الجاري إلى 7.5% من إجمالي الناتج المحلي (مقارنة بنسبة 8.4% من إجمالي الناتج المحلي عام 2022).