TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط: 1.83 مليون برميل يومياً حجم الطاقة التكريرية للكويت

وزير النفط: 1.83 مليون برميل يومياً حجم الطاقة التكريرية للكويت
وزير النفط عماد العتيقي

الكويت – مباشر: أعلن وزير النفط عماد العتيقي أنه بتدشين مصفاة الزور نجحت الكويت في الوصول بالطاقة التكريرية الإجمالية إلى مستوى غير مسبوق يبلغ 1.83 مليون برميل يومياً حالياً من الداخل والخارج، موزعة على 6 مصافٍ نفطية.

وكشف وزير النفط، خلال الاحتفالية الرسمية للتشغيل الكامل لمصفاة الزور، اليوم الأربعاء، أن الطاقة التكريرية للكويت منها 1.415 مليون برميل يومياً من المصافي الداخلية، وهي: ميناء الأحمدي، وميناء عبدالله، والزور.

ولفتت إلى أنه يتم إنتاج الجزء المتبقي البالغ 415 ألف برميل يومياً من حصص الكويت بالمصافي الخارجية، وهي: الدقم في سلطنة عمان، ونيغي سون في فيتنام، وميلازو في إيطاليا.

وأضاف عماد العتيقي أن مصفاة الزور تُعد أحد أهم مشروعات خطة التنمية الكويتية، وإحدى الركائز الأساسية لخطة مؤسسة البترول الكويتية الاستراتيجية، الهادفة إلى إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة تتوافق مع المعايير والاشتراطات البيئة العالمية.

يأتي ذلك وفق "العتيقي" إلى جانب دور المصفاة في إمداد محطات توليد الكهرباء المحلية باحتياجاتها من الوقود النظيف؛ لتلبية الطلب المتزايد نتيجة للنمو السكاني والتوسع العمراني، ويترجم المشروع روية الكويت 2030 إلى واقع ملموس.

وذكر الوزير الكويتي أن المشروع يسهم في فتح أسواق عالمية جديدة أمام المنتجات الكويتية، ويزيد من ربحية الدولة الخليجية، فضلاً عن توطين العمالة المحلية؛ إذ تم استقطاب 676 موظفاً حديثي التخرج.

 يُشار إلى أن الطاقة التكريرية لمصفاة الزور تبلغ 615 ألف برميل يومياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.13 دولار

فائض الميزان التجاري للكويت يتراجع 28.4% خلال فبراير

وزير قطري: أكثر من 316 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين ودول الخليج