TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

من يخلف "دافوس مان" في رئاسة المنتدى الاقتصادي العالمي؟

من يخلف "دافوس مان" في رئاسة المنتدى الاقتصادي العالمي؟

مباشر- محمد الخولي: من المقرر أن يتخلى مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي، كلاوس شواب، العام المقبل 2025 عن واجباته التنفيذية في المجموعة التي تستضيف المنتدى السنوي في المنتجع الجبلي السويسري. ورغم أن "شواب" الشهير بـ"دافوس مان" سيظل وجه المنتدى الأشهر في العالم، إلا أن التحول سيسهل ترشيح خليفة جديد.

"شواب" البالغ من العمر 86 عامًا، أصبح مرادفًا للمنظمة التي أنشأها هو عام 1971، كما أن اجتماعه السنوي في يناير من كل عام، أصبح على رأس روزنامات نخب الاقتصاد والأعمال والحكومات حول العالم. 

"شواب" أظهر مرونة كبيرة رغم التحولات الاقتصادية والجيوسياسية في العالم. بعد أزمة الرهن العقاري في 2008، تودد إلى القادة في الأسواق الناشئة في وقت عانى فيه العالم الأول من مشكلات جوهرية. وعندما فاز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 بحملة كانت على النقيض من كل مبادئ المنتدى العالمي، أقنع "شواب" الرئيس الجديد بتقديم أجندته "أمريكا أولًا" إلى جمهور "دافوس". 

وحتى وقت جائحة "كوفيد-19" انتعشت المنظمة رغم الوباء العالمي، ورغم إلغاء تجمع وتأجيل آخر، تجاوزت إيرادات "دافوس" في يونيو 2023، أكثر من 400 مليون فرنك سويسري.

إعلان "شواب" الأخير لا يقدم إجابة واضحة حول من سيتولى رأس المنظمة العالمية، التي تصف نفسها بـ"الرائدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص". 

من المقرر أن يصبح "شواب" رئيسًا لمجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي من بين أعضائه رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، ولاري فينك، رئيس أكبر شركة في العالم لإدارة الأصول "بلاك روك"، وستقع المسؤوليات التنفيذية على عاتق فريق يقوده بورج بريندي، المواطن النرويجي الذي شغل سابقًا منصب وزير خارجية بلاده، وتولى بالفعل رئاسة المنتدى منذ 2017. 

ورغم أن مندوبي "دافوس" كانوا يتكهنون بشأن الخلفاء المحتملين لـ"شواب" منذ عقود، يمكن أن يؤدي إعلان "دافوس مان" إلى توقع الرئيس البديل في النهاية. 

وبحسب "رويترز" يمكن تخيل شخصية مثل "لاجارد" أو رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في أدوار غير تنفيذية، لكن من الصعب أن يستطيعا ملء حذاء "شواب". كما أنه من غير الواضح عدد الشخصيات القوية التي ترغب في قيادة منظمة تتلقى سهام النقد أغلب الوقت، خاصة أن "شواب" ظل يعمل لفترة طويلة على إطالة أمد لقب "دافوس مان" أكثر منه شخصيًا.

وبحسب الجدول الزمني، يسلّم "شواب" المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، المسؤوليات التنفيذية المسئولة عن التجمعات السنوية في دافوس، شهر يناير المقبل 2025. وقالت المنظمة في 21 مايو الجاري إن "شواب" سينتقل من الرئيس التنفيذي للمنتدى إلى رئاسة مجلس الأمناء بحلول يناير 2025، وسيقود بورج بريندي، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، الفريق التنفيذي.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مصر تسدد 20% "جديدة" من مستحقات شركات النفط الأجنبية في يونيو

تشمل مصر.. مفاوضات بين "فوداكوم" و"أورانج" لصفقة محتملة حول الشبكة في إفريقيا

بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل بـ 990 مليون جنيه مع "إيديتا"