TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أدنوك" الإماراتية تستحوذ على حصة في مشروع أمريكي للغاز المسال

"أدنوك" الإماراتية تستحوذ على حصة في مشروع أمريكي للغاز المسال
شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

أبوظبي - مباشر: استحوذت "أدنوك" الإماراتية على حصة 11.7 بالمائة في المرحلة الأولى (وحدات التسييل الأولى والثانية والثالثة) من مشروع "ريو غراندي"لتصدير الغاز الطبيعي المسال، الواقع في ولاية تكساس بالولايات المتحدة.

وبحسب بيان صحفي للشركة اليوم الاثنين، فإن المشروع تابع لشركة "نيكست ديكيد، المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (NEXT)، والمتوقع أن يُنتج الغاز الطبيعي المسال منخفض الكثافة الكربونية.

وأوضح البيان أن الشركتان وقّعتا اتفاقية تمتد لـ20 عاما لتوريد الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم إنتاجه من وحدة التسييل الرابعة ضمن المشروع، وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

واستحوذت "أدنوك" على حصة في المرحلة الأولى من مشروع "ريو غراندي" للغاز الطبيعي المسال من شركة (جي أي بي)، أحد أهم المستثمرين عالمياً في قطاع البنية التحتية.

ويُعد هذا الاستحواذ أول استثمار استراتيجي لأدنوك في الولايات المتحدة، حيث تستمر الشركة في تنفيذ استراتيجيتها للنمو الدولي، كما يندرج ضمن مساعيها لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال لمواكبة الطلب المتنامي على هذا المورد الحيوي.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين "أدنوك" و"نيكست ديكيد" على توريد كمية تصل إلى 1.9 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، الذي سيتم إنتاجه بسعر يتحدد وفقا لمؤشر "هنري هوب" لتسعير عقود الغاز الطبيعي، وستكون خاضعة للموافقة على "قرار الاستثمار النهائي".

ويتوقع أن يسهم في التقاط وتخزين أكثر من 5 ملايين طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم، ما يعادل إزالة مليون مركبة من الطريق سنوياً.

ومع استحواذ "أدنوك" على حصة في المرحلة الأولى التي تشمل وحدات التسييل الأولى والثانية والثالثة من مشروع "ريو غراندي" للغاز الطبيعي المسال، فإنها تضمن إمكانية حصولها مستقبلاً على حصة من شركة "جي أي بي" في وحدتي التسييل الرابعة والخامسة ضمن المشروع.

يذكر أن شركة "نيكست ديكيد" تستهدف حاليا اتخاذ "قرار الاستثمار النهائي" في وحدة التسييل الرابعة ضمن مشروع "ريو غراندي" للغاز الطبيعي المسال في النصف الثاني من عام 2024، وذلك رهنا بعدة عوامل منها استكمال وإبرام عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، وبدء الترتيبات التجارية المناسبة، والحصول على التمويل الكافي لتطوير وحدة التسييل الرابعة والبنية التحتية المطلوبة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الثاني عالمياً.. كيف تحرك سهم أدنوك للإمداد الإماراتية منذ الاكتتاب؟

أرباح "أدنوك للإمداد" الإماراتية تقفز 162% خلال 9 أشهر

أرباح "أدنوك للإمداد" تنمو 34% إلى 712 مليون درهم بالربع الأول 2024

"أدنوك" الإماراتية تعتزم إنشاء مكتب للتجارة في الولايات المتحدة