TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كيبكو": نُركز على 6 قطاعات لتحقيق نمو مستدام

"كيبكو": نُركز على 6 قطاعات لتحقيق نمو مستدام
الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" ادانا ناصر الصباح
مشاريع
KPROJ
0.88% 114.00 1.00

الكويت – مباشر: قالت الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" ادانا ناصر الصباح، إن المجموعة تُركز جهودها على 6 قطاعات رئيسية؛ لتحقيق نمو مستدام وتعزيز القيمة للمساهمين.

وأوضحت في بيان تلقى "معلومات مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، أن تلك القطاعات تتوزع بين الخدمات المالية حيث الفرصة لتحسين الأداء، وقطاع البتروكيماويات اتساقاً مع توجه الدولة؛ للدفع بنمو صناعة المنتجات البتروكيماوية.

يأتي ذلك وفق الرئيس التنفيذي فضلاً عن القطاعات ذات فرص النمو العالية، وهي: القطاع الغذائي وقطاعات الصحة والتعليم والخدمات الصناعية والنفطية، بالإضافة إلى قطاع العقار حيث الفرص لخلق القيمة.

وأكدت ادانا الصباح أن "كيبكو" على استعداد لاقتناص الفرص الاستثمارية في هذه القطاعات، بالإضافة إلى سعيها للدفع بالخدمات الرقمية وتعزيز البنية التحتية التقنية فيها، مبينة أن الكويت هي السوق الرئيسي، مع وجود اتساقاً استراتيجياً مع الرؤى التنموية في المنطقة.

وكشفت في كلمتها خلال انعقاد الجمعية بالعامة العادية وغير العادية، أن النتائج المالية لعام 2023 تعكس التحسن في أداء شركات المجموعة، بالإضافة إلى العمليات المؤثرة التي تمت خلال العام.

وتابعت:" فقد ارتفع إجمالي الدخل لشركة المشاريع بنسبة 23% إلى 1.3 مليار دينار بنهاية عام 2023، وبلغ صافي الربح 30 مليون دينار بارتفاع نسبته 19%، فيما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8% إلى 12.3 مليار دينار، وبلغت نسبة نمو حقوق المساهمين 4% لتصل إلى 611.2 مليون دينار، وارتفعت القيمة الدفترية إلى 134 فلساً للسهم بنمو نسبته 4%".

وذكرت الرئيس التنفيذي أن "كيبكو" استكملت بنجاح في ديسمبر/كانون الأول 2023 بيع حصتها البالغة 46.32% في مجموعة الخليج للتأمين، إلى فيرفاكس فاينانشل هولدينغز في صفقة بلغت 2.4 ضعف قيمتها الدفترية، وبلغ صافي قيمة البيع 256.5 مليون دينار وصافي الربح المحقق 73 مليون دينار.

وأوضحت "الصباح" أن رحلة الحفظ والنمو لشركة المشاريع تمت عبر تنفيذ صفقات مؤثرة، منها الاندماج مع شركة القرين للكيماويات البترولية في أواخر 2022 والتي نتج عنها ارتفاع صافي الأصول بقيمة 603 مليون دينار، وارتفاع حقوق المساهمين بقيمة 566 مليون دينار.

وأضافت:" ومن الصفقات التي تمت بنجاح خلال عام 2023 استحواذ نابيسكو على المتحدة للمشروعات النفطية ضمن جهود رفع كفاءة محفظة الخدمات النفطية، والاستحواذ على 52% من بنك برقان تركيا مما رفع كفاية رأس المال في بنك برقان بنحو 200 نقطة أساس، والتخارج من مجموعة الخليج للتأمين، والاندماج الأخير بين OSN+ وأنغامي".

وكانت "كيبكو" قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، إقرار الجمعية العامة العادية وغير العادية القوائم المالية السنوية، وتعديل مادة بالنظام الأساسي، تسمح بتوزيع أرباح بشكل ربع أو نصف سنوي، واستقطاع 1% تخصص لحساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من الربح الصافي للشركة.

يُشار إلى أن "كيبكو" قد حققت ربحاً في العام المالي المنتهي 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 بقيمة 30.02 مليون دينار، مقارنة بأرباح بنحو 25.26 مليون دينار في عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

عمومية "كيبكو" تُقر تعديل مادة بالنظام الأساسي

أرباح بنك بوبيان ترتفع 21% في الربع الأول

146.6 مليون دينار أرباح "الكويت الوطني" في الربع الأول