TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيلون ماسك اعترف بتعاطي كميات منها.. ما هي مادة الكيتامين؟

إيلون ماسك اعترف بتعاطي كميات منها.. ما هي مادة الكيتامين؟

مباشر: أثارت تصريحات رجل الأعمال الأشهر في العالم، إيلون ماسك، مالك شركات "تسلا" و"سبيس إكس" ومنصة "X"، بشأن تعاطيه مادة الكيتامين المخدرة، حالة من الجدل، خاصة أنه أكد تعاطي جرعات من المادة المخدرة الشهيرة لمروره بحالات "مزاج سلبي" وتوتر وقلق.  

"ماسك" أكد في تصريحاته لمذيع شبكة "CNN" السابق دون ليمون، في مقابلة نُشرت على الإنترنت الاثنين، أنه لديه الكثير من العمل الذي لا ينتهي تقريبًا، وقال: "بالنسبة للمستثمرين في تسلا فأنني إذا كنت أتناول مادة ما أدت لتحقيق نتائج جيدة في 2023، فأن عليا الاستمرار في تناول تلك المادة".

لكن تصريحات ماسك ذكرت بوفاة نجم المسلسل الكوميدي الأمريكي "فريندز"، ماثيو بيري، نتيجة الآثار الحادة لتعاطيه مادة "الكيتامين". وكان عُثر على "بيري" ميتًا في منزله يوم 28 أكتوبر 2023.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية، فأن "الكيتامين" دواء مخصص للتخدير الطبي والبيطري، تم تطويره في الستينيات من القرن العشرين، ويُعرف بأنه علاج للاكتئاب الشديد وكدواء مخدر.

وفي عام 2006 أظهرت الأبحاث التي أجريت في المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، أن جرعة من "الكيتامين" عن طريق الوريد يمكن أن تخفف من الاكتئاب الشديد في غضون ساعات، بحسب "سكاي نيوز".

في عام 2019 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار "سبرافاتو"، وهو رذاذ للأنف وأول مضاد للاكتئاب، يعتمد على المادة الفعّالة "الكيتامين".

لكن على الرغم من أن المادة تعمل بسرعة، إلا أن آثاره تتضاءل بعد بضعة أيام أو أسابيع، حسب ما ذكر موقع "الإذاعة الوطنية العامة" (NPR). كما يمكن أن يؤدي تناول جرعة زائدة من الكيتامين إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الذاكرة أو النوبات، وفقًا لمراكز الإدمان الأمريكية.

كما يمكن أن تتسبب الكيتامين في فقدان الوعي أو بطء خطير في التنفس، كما تكون الوفيات أكثر احتمالًا عند خلط الكيتامين بالكحول، وفقًا لإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير الخارجية المصري: اهتمام بزيادة الاستثمارات وحجم التجارة مع إسبانيا​

شركة تطوير عقاري مصرية تستهدف شراء 1000 فدان بمنطقة "رأس الحكمة"​