TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بخفض روسيا أسعار الفائدة تدريجياً بالنصف الثاني من 2024

توقعات بخفض روسيا أسعار الفائدة تدريجياً بالنصف الثاني من 2024

 

نهى مكرم- مباشر- أوضح مسح أجرته "رويترز" أن التضخم في روسيا قد يُنهي العام أعلى مستهدف البنك الرمكزي البالغ 4%، ما يُبقي على أسعار الفائدة عند رقم مزدوج حتى عام 2025.

ويتوقع ثلاثة عشر محلل واقتصادي إبقاء البنك المركزي الروسي على أسعار الفائدة عند 16% خلال اجتماعه المقرر انعقاده يوم الثاني والعشرين من مارس/آذار، كما فعل في اجتماع فبراير/شباط، بعد رفعها خمس مرات متتالية.

وجدير بالذكر أن الاقتصاد الروسي تعافي خلال 2023 من الانكماش الذي عاناه في 2022، ولكن هذا النمو يعتمد بشكل كبير على إنتاج الأسلحة والذخائر التي تمولها الدولة لاستخدامها في صراعها في أوكرانيا، وهو ما يخفي المشاكل التي تعيق تحسن مستويات معيشة الروس.

ويتوقع أندري كوستن، الرئيس التنفيذي لبنك "في تي بي"، تراجع تكاليف الاقتراض تدريجياً في النصف الثاني من العام، متوقعاً أن تصل الفائدة إلى حوالي 13% بنهاية العام.

وأظهرت متوسط توقعات المحللين أن الاقتصاد سينمو بنسبة 1.6%، بانخفاض طفيف عن توقعات الشهر السابق مع إنهاء التضخم العام عند 5.3%، أي أعلى من مستهدف البنك المركزي الذي يتراوح بين 4% و4.5%.

وجدير بالذكر أن خفض تكاليف الاقتراض والتضخم يمثلان تحديين اقتصاديين رئيسيين للكرملين، التي لديها أيضًا خطط إنفاق جريئة.

ووضع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخطوط العريضة لخطط شاملة أمس الخميس لتنشيط البنية التحتية في روسيا على مدى السنوات الست المقبلة، وتعهد بتقديم أموال للمساعدة في تعزيز الأداء الاقتصادي للبلاد قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية التي من المؤكد أنه سيفوز بها.

ومن المقرر أن تكلف هذه الوعود قبل الانتخابات ما لا يقل عن 10 تريليونات روبل إضافية، أي ما يعادل 109.39 مليار دولار، وفقًا لحسابات رويترز.

ويتوقع المحللون تراجع الروبل، الذي يُتداول حالياً عند حوالي 91 للدولار، إلى 92.7 خلال العام المقبل، ما يعد تحسناً للتوقعات عن الاستطلاع السابق.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

 

ترشيحات:

الأسواق الناشئة بحاجة لـ130 عاماً لسد نصف فجوة دخل الفرد

العقوبات الأمريكية الجديدة تضر بالتجارة التركية-الروسية

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط بـ2024