TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "سابك":تراجع الطلب على المنتجات البتروكيماوية أدى لانخفاض الأسعار خلال 2023

رئيس "سابك":تراجع الطلب على المنتجات البتروكيماوية أدى لانخفاض الأسعار خلال 2023
مصنع تابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
سابك
2010
-0.38% 78.10 -0.30
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: قال عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" إن تراجع الطلب على منتجات الصناعات البتروكيماوية أدى إلى انخفاض الأسعار مع نهاية 2023، مشيراً إلى أن صناعة البتروكيماويات تواجه بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات.

 وأضاف الفقيه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء للتعليق على النتائج المالية للشركة بالعام 2023، أن تدني معدلات نمو الناتج المحلي العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وحالة عدم اليقين أدت إلى تراجع الاستثمارات، مشيراً إلى أن الشركة ما زالت تلاحظ ضعف مستويات الطلب في أسواقها الرئيسية.

وتابع الفقيه في حديثه أن الطلب المخيب للآمال داخل الأسواق المستهدفة لدى الشركة أدى إلى انخفاض أسعار المنتجات في نهاية العام، ولا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين مع اقتراب الربع الأول من عام 2024.

وأوضح أن مع تراجع أسهم الشركة ندرس خيارات عدة بينها شراء أسهم خزينة أو توزيع أسهم مجانية، ولدينا القدرة على امتصاص أي تكاليف ناتجة عن زيادة أسعار اللقيم، والشركة أعدت برنامجاً حيال ذلك.

 كما أشار إلى أن الطلب على المنتجات البتروكيماوية في الصين يشكل أكثر من 40% من إجمالي الطلب العالمي، ونما بأكثر من 4% العام الماضي، لكنه حتى الآن لم يعُد إلى مستويات ما قبل الجائحة.
 
 
وأضاف الفقيه إلى أن تأثير ارتفاع أسعار اللقيم على الشركة لا يزال محدود، ولدينا برنامج لخفض التكاليف لتلافي أي ارتفاع بالأسعار في المستقبل.

وحول عملية تصفية شركة "حديد"، أوضح الفقيه أن عملية التصفية المعلنة لشركة حديد تسير كما هو مخطط لها - وهذا الاستغلال الأمثل للموارد الداخلية سيعزز تركيز الشركة الأساسي على البتروكيماويات، مبيناً أنهم يتابعون مبادرات لمعالجة القدرة التنافسية لأصولنا الأوروبية،

وقال الرئيس التنفيذي لـ "سابك" إن الشركة تسعى للحفاظ على توزيعات الأرباح لمساهمينا دون التأثير في ميزانياتنا العمومية.

ونوه ب أن السلامة هي أحد القيم الأساسية والركيزة الأساسية التي تلتزم بها سابك، كما أكد على الالتزام بضمان السلامة في أعمالنا وعملياتنا على مستوى العالم، وتعد حماية البيئة ركيزة أساسية، كما تهدف "سابك " إلى بيئة وسلامة وصحة أفضل وسلامة.
 

وفي بيان للشركة قال الفقيه، تعليقاً على نتائج الربع الرابع وعام 2023، إن سابك اجرت مراجعة شاملة لمحفظتها وحددت الطريق نحو خلق القيمة المستدامة.

 وأضاف أن الشركة تتابع عدداً المبادرات لمعالجة القدرة التنافسية لأصولها الأوروبية - وتسعى في النهاية إلى تحقيق بصمة مستدامة وحديثة في المنطقة.

 وأشار إلى أن سابك تظل ثابتة في سعيها لتحقيق النمو المستقبلي على الرغم من تحديات السوق على المدى القصير، حيث إن قرار الاستثمار النهائي الإيجابي بشأن فوجيان يقدم إشارة واضحة على التزامها بتطوير موقف قوي في المناطق الجغرافية الرئيسية مثل الصين.

ونوه الرئيس التنفيذي لـ"سابك " إلى أن صفقة فوجيان في الصين بقيمة 6.4 مليار دولار هي آخر صفقة لسابك وأكبر استثمار أجنبي يشهده إقليم فوجيان، وستبدأ الأعمال الإنشائية بالربع الأول من 2024 وتنتهي في 2026.

وذكر بيان الشركة، أن عام 2023 كان مليئا بالتحديات التي ألقت بظلالها على سوق البتروكيماويات العالمية، مع استمرار ضعف الطلب العالمي والاقتصاد الكلي وزيادة المعروض من معظم المنتجات البتروكيماوية؛ مما أدى لانخفاض متوسط سعر البيع بنسبة، 21% فيما انخفضت أحجام المبيعات بنسبة 2% مقارنة بـالعام 2022.

وأضافت أنه رغم التحديات الاقتصادية والصناعية، نجحت في خفض تكلفة مبيعاتها بنسبة 16% مقارنة بـالعام السابق، وذلك في إطار أدائها المتميز في التحكم في تكاليف التصنيع الثابتة، إضافة إلى مبادرات تحسين التكلفة خلال عام 2023.

وكشفت نتائج الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، بالعام 2023، تحول الشركة للخسائر، مقارنة بـصافي أرباح في عام 2022؛ في ظل إعادة تقييم استثمارها بشركة "حديد".

ووفقاً لبيانات الشركة على موقع "تداول"، اليوم الثلاثاء، تكبدت الشركة صافي خسارة بلغ 2.77 مليار ريال، بالعام الماضي، مقابل 16.53 مليار ريال أرباح الشركة في العام السابق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"سابك" تتكبد 2.77 مليار ريال خسائر بالعام 2023 لإعادة تقييم استثمارها في "حديد"

مؤشر "تاسي" يعود للمنطقة الخضراء بدعم القطاعات الكبرى.. وسط تراجع بالسيولة

"أرامكو" توقع اتفاقيات شراء مع مورّدين محليين بقيمة 6 مليارات دولار