TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير اقتصادي: 50% زيادة متوقعة في أعداد السائحين بعد توقيع صفقة رأس الحكمة

خبير اقتصادي: 50% زيادة متوقعة في أعداد السائحين بعد توقيع صفقة رأس الحكمة
سياح أجانب أمام الأهرامات

القاهرة - مباشر: قال الخبير الاقتصادي المصري، مدحت نافع، إن قيمة صفقة مشروع تطوير مدنية رأس الحكمة، جاءت أكبر من التوقعات.

وأضاف نافع، خلال مقابلة مع برنامج "مصر جديدة"، عبر شاشة "etc"، أنّ الأسواق بدأت تستجيب لهذا التطور بشكل جيد، مشيراً إلى ارتفاع أسعار السندات الدولارية ذات الآجال المختلفة في السوق الثانوية.

وأوضح أنّ عبء وتكلفة الدين على الحكومة تراجع بنسبة 1 في المائة، وهي نسبة تراجع كبيرة تحدث في يوم واحد.

وأوضح أن أفضل الاستثمارات الحالية التي تحتاجها الدولة بشدة هي الاستثمارات الأجنبية المباشرة (مثل صفقة رأس الحكمة)؛ كونها تدخل مباشرة لتنفيذ مشروعات وتشغيل عمالة مصرية باستخدام مكونات محلية، قائلاً إن احتمالية خروج أرباح مثل هذه المشروعات للخارج تبقى قليلة؛ نظراً لأنّ هذه الأرباح يُعاد توظيفها في استكمال المشروع أو عبر التوسع في مشروعات أخرى.

وشدّد على أن هذا المسار يخلق حالة من المنفعة المتبادلة بين المستثمر الأجنبي وحالة الاقتصاد المحلي، موضحاً أنه من المفضَّل دائماً أن يكون هذا الاستثمار الأجنبي صناعياً عن أي نوع آخر.

وألمح إلى أن مشروع رأس الحكمة سيكون مصدر تشغيل للكثير من المصانع التي ستعمل على توفير مدخلات له، بجانب تشغيل عمالة مباشرة وغير مباشرة.

ونوه إلى أن هذا المشروع يمكن أن يرفع من حجم السياحة التي تدخل مصر بنسبة 50 في المائة على الأقل.

وشهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و"شركة أبوظبي التنموية القابضة" بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.