TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تغير مسار عجز موازنة مصر بعد سنوات من الهبوط؟

كيف تغير مسار عجز موازنة مصر بعد سنوات من الهبوط؟
أرشيفية

القاهرة - مباشر: بدل عجز الموازنة في مصر مساره الهبوطي الذي استمر نحو 9 سنوات وسط توقعات بارتفاعه لـ 7.6%، تزامناً مع الضغوط الاقتصادية القوية بسبب أزمة العملة التي تعاني منها مصر وانخفاض قيمة العملة بضغط التوترات العالمية والجيوسياسية.

وتوقعت وزارة المالية المصرية، أن يرتفع العجز الكلي للموازنة خلال العام المالي الجاري إلى نحو 7.65% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنسبة 6% خلال العام المالي الماضي، ومقابل 7% مستهدف عند إعداد الموازنة للعام الجاري.

وجاءت توقعات ارتفاع العجز مع تخفيض وزارة المالية لتوقعاتها للإيرادات العام للعام المالي الجاري لتصل إلى 1.98 تريليون جنيه بدلاً من 2.14 تريليون جنيه إيرادات مستهدفة عند إعداد الموازنة وذلك بانخفاض 153.6 مليار جنيه. 

ويأتي خفض توقعات الإيرادات على خلفية التطورات الاقتصادية وانخفاض إيرادات قناة السويس حتى 44% خلال يناير الماضي بسبب توترات البحر الأحمر وتغير العديد من الشركات طريقها من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح.

وخفضت وزارة المالية وفقاً لبيانات رسمية توقعات الموارد والمصادر الرأسمالية  لتمويل الاستثمارات لتصل إلى 74.4 مليار جنيه مقابل 124.4 مليار جنيه.

وكان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في السنة المالية الجارية 2023-2024 بواقع 0.6 نقطة مئوية مقارنة مع توقعات سابقة إلى 3%، كما توقع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.7% في السنة المالية القادمة 2024-2025 ما يمثل خفضا للتوقعات بواقع 0.3 نقطة مئوية عن تقديرات أكتوبر قبل التوترات الجيوسياسية.

 

توقعات متفائلة

ورغم توقعات عودة ارتفاع العجز، إلا أنه من المتوقع أن يعاود مساره الهبوطي مجدد في السنوات المقبلة حيث توقع محمد معيط وزير المالية المصرية منذ أيام   أن  يتراجع العجز الكلي للموازنة إلى نسبة 5%؜ في يونيو 2027.

وقال معيط: "إن مصر حققت فائضًا أوليًا خلال 6 سنوات بلغ 1.6% من الناتج المحلي في العام المالي 2022 -2023 رغم الأزمات العالمية، ونستهدف تحقيق أكبر فائض أولي فى تاريخ مصر بنسبة 2.5% خلال العام المالي الحالي، وقد بلغ بالفعل في السبعة أشهر الماضية 173 مليار جنيه مقارنة بـ 33 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام المالي الماضي".

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مصر تجري تعديلاً تشريعياً لمضاعفة إيرادات الموازنة خلال 5 سنوات

أرباح موبكو المصرية تقفز إلى 6 مليارات جنيه خلال 2023

زهراء المعادي للاستثمار تقترح توزيعات نقدية ومجانية على المساهمين عن أرباح 2023