TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي يتوقع تراجع التضخم إلى 5.8% العام الجاري

النقد الدولي يتوقع تراجع التضخم إلى 5.8% العام الجاري

 

نهى مكرم- مباشر- يتوقع صندوق النقد الدولي تراجع التضخم العالمي من 6.8% في 2023 إلى 5.8% خلال 2024 و4.4% في 2025.

وفي الولايات المتحدة، يتوقع الصندوق انخفاض التضخم العام الجاري إلى 2.6% و2% العام المقبل، أي المستوى الذي يستهدفه بنك الاحتياطي الفيدرالي وبعض البنوك المركزية الأخرى.

وأوضح النقد الدولي أن مزيج النمو المستمر وتراجع التضخم أثارا الآمال بشأن ما يطلق عليه "الهبوط السلس" للاقتصاد العالمي، أي تباطؤ النمو لاحتواء التضخم دون الانزلاق إلى ركود.

ويعود تحسن توقعات التضخم لارتفاع أسعار الفائدة، وانتهاء الأعمال المتراكمة في سلسلة التوريد في العامين الماضيين، ودخول المزيد من العمال إلى سوق العمل وانخفاض أسعار الطاقة بعد الارتفاع الناجم عن الحرب الأوكرانية.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض أسعار النفط، التي تراجعت بنسبة 16% في عام 2023، بنسبة 2.3% أخرى هذا العام و4.8% في عام 2025.

ولا تزال المخاطر تحيط بالاقتصاد العالمي، فعلى سبيل المثال، باتت الأسواق المالية أكثر ثقة مما ينبغي من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيعكس مساره ويبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من اجتماعه في مارس/آذار.

ويستبعد أوليفييه جورينشاس، كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، خفض أسعار الفائدة حتى النصف الثاني من عام 2024.

علاوة على ذلك، قد تؤدي التوترات الجيوسياسية، ولاسيما بين الولايات المتحدة والصين إلى اضطرابا التجارة العالمية، إذ يتوقع صندوق النقد الدولي نمو التجارة العالمية بنسبة 3.3% العام الجاري و3.6% في 2025، أي دون المتوسط التاريخي البالغ 4.9%.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

الصين تضغط على إيران لكبح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو العالمي إلى 3.1% بـ2024

العريان: الأسواق بالغت في سرعة ومقدار خفض الفائدة الأمريكية