TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة المنافسة السعودية تصدر موافقة مشروطة لاستحواذ "جاهز" على "ذا شيفز"

هيئة المنافسة السعودية تصدر موافقة مشروطة لاستحواذ "جاهز" على "ذا شيفز"
مقر تابع لشركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات - أرشيفية
جاهز
9526
-4.46% 26.75 -1.25

الرياض – مباشر: أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، اليوم الخميس، قراراً بالموافقة المشروطة لإتمام عملية التركز الاقتصادي بين شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات وشركة أفضل الطهاة المحدودة (ذا شيفز).

وقالت الهيئة العامة للمنافسة، في بيان لها، إنها تلقت طلباً لاستحواذ شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات على كامل شركة أفضل الطهاة المحدودة (ذا شيفز)، وبناءً على التقييم التنافسي وتحليل الآثار المتوقعة على المنافسة، قرر الهيئة الموافقة المشروطة على إتمام عملية التركز الاقتصادي.

ونوهت هيئة المنافسة، بأن الموافقة تتضمن اشتراطات والتزامات على الكيان الجديد الناتج من الاستحواذ؛ بهدف استمرار المنافسة العادية وبقاء السوق مفتوحاً للمنشآت الراغبة بالدخول أو توسيع أعمالها فيه.

وأكدت الهيئة أنها ستقوم وفقاً للصلاحيات المخولة لها بمراقبة سلوك الشركات بعد إتمام الصفقة واختبار مدى التزام الأطراف بالاشتراطات المقررة.

وحددت الهيئة العامة للمنافسة 4 اشتراطات لإتمام الصفقة، وهي كالتالي:

أولاً: أن تلتزم شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات "جاهز" وشركة أفضل الطهاة المحدودة "ذا شيفز" بعدم الربط بين الخدمات التكاملية المختلفة المقدمة للمطاعم والمتاجر لضمان الاستمرار بعدم تعليق بيع السلعة، أو التعامل فيها، على شرط تحمل التزام أو قبول سلعة تكون بطبيعتها أو بموجب الاستخدام التجاري غير مرتبطة بالسلعة محل التعاقد أو التعامل الأصلي.

ثانياً: عدم الطلب من المطاعم أو المتاجر - أو إلزامها - بالتعاقد الحصري مع ذا شيفز وجاهز من خلال تضمين بنود حصرية في العقود التجارية أو بنود أخرى تتضمن:

)أ) الاشتراط على منشأة الامتناع عن التعامل مع تطبيق أو منصة منافسة لمنصتي "جاهز" أو "ذا شيفز".

(ب) القيام بأي سلوك آخر يشمل منح حوافز أو امتيازات للمطاعم أو المتاجر (يؤدي إلى عدم تعامل منشأة ما مع تطبيق أو منصة منافسة لجاهز أو ذا شيفز).

ثالثاً: أن تقوم أطراف الصفقة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيجاد سياسة محددة ومعلنة لإشعار المطاعم والمتاجر عن الحالات التي يتم بموجبها خصم المستحقات وآلية احتسابها حسب الشروط التعاقدية المبرمة مع تلك المطاعم والمتاجر، مع التأكيد على ضمان شفافية عملية خصم المستحقات من خلال التقارير والفواتير ذات الصلة.

رابعاً: أن تقوم أطراف الصفقة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيجاد سياسة محددة ومعلنة لإشعار المطاعم والمتاجر عن أسعار الخدمات التسويقية المقدمة والشروط المتعلقة بها، مع التأكيد على ضرورة ضمان شفافية الخدمات التسويقية من خلال التقارير والفواتير ذات الصلة.

وأعلنت "جاهز" في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، عن توقيعها اتفاقية شراء أسهم؛  للاستحواذ على 100% من رأس مال شركة ذا شفز إس بي في إل تي دي، بقيمة 650 مليون ريال.

ووقع الطرفان، مطلع أغسطس/ آب الماضي، اتفاقية إضافية لتمديد فترة اتفاقية الشراء، وذلك بعد انتهاء المدة المتفق عليها بين الأطراف في اتفاقية الشراء وملحق التمديد، ليتم تمديد فترة اتفاقية الشراء بنفس الشروط والأحكام السابقة حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الإحصاء السعودية: 2% معدل التضخم خلال أغسطس على أساس سنوي

متحدث "الأرصاد": ما يتداول من أخبار عن تأثر أجواء المملكة بالأعاصير غير صحيح

بدء سريان أحكام نظام حماية البيانات الشخصية بالسعودية.. ومهلة عام لتعديل الأوضاع

"الموارد البشرية" تعلن بدء توطين مهنة طب الأسنان بنسبة 35% مارس المقبل

تحديد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي للقطاعين الخاص وغير الربحي