TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في أسبوع.. بورصات الخليج تخالف اتجاه النفط وتتبع نظيراتها العالمية صعوداً

في أسبوع.. بورصات الخليج تخالف اتجاه النفط وتتبع نظيراتها العالمية صعوداً
البورصة السعودية - أرشيفية

محمود جمال- مباشر: واصلت معظم أسواق الخليج الصعود في نهاية الأسبوع الأول من شهر يونيو الجاري، مقتفية أثر نظيراتها العالمية رغم هبوط أسعار النفط  وسط تطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الجديدة المقرر إصدارها الأسبوع المقبل، إلى جانب ترقب قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة.

وفي السعودية، سجل المؤشر العام للسوق "تاسي" أعلى مكاسب منذ نهاية مارس 2023 والمقدرة بنحو  4.47%  ليصل إلى مستوى 11,397.14 نقطة مع ارتفاع سهم أرامكو بنسبة 2.5%.

وفي دبي، ارتفع مؤشر سوق الأسهم بنسبة 2.6% متجازًا حاجز 3700 نقطة للمرة الأولى منذ مطلع مايو 2022، في مقابل انخفاض سوق أبوظبي  0.4% عند مستوى 9368.76 نقطة.

وفي الكويت، صعد مؤشر بورصة الكويت الأول بنسبة 1.66% مع ارتفاع سهم مركز سلطان 6.36% وبيت التمويل الكويتي "بيتك" 2.25%.

وارتفع المؤشر العام للبورصة القطرية بنسبة 0.48% مع ارتفاع سهم البنك التجاري 4.93% وزاد سهم الأسمنت الوطنية 2.63%.

وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.12% مع ارتفاع سهم ظفار الدولية 32.3% وظفار للأغذية 8%.

وأوضح مدير البحوث بشركة المروة لتداول الأوراق المالية مينا رفيق لـ"معلومات مباشر"، إن  تفاؤل المستثمرين بشأن وقف السياسات التشديدية النقدية من قبل الفيدرالي ساهم بشكل رئيسي في دفع الأسواق العربية نحو الصعود هذا الاسبوع.

بدوره، أشار محمد عطا خبير أسواق المال إلى أن مخاوف المستثمرين بالاسواق العالمية عموما من الدخول فى مرحلة ركود عالمى بعد الموجه التضخمية العنيفة التى شهدتها الاسواق خلال الفترة الماضية من العوامل التي ترفع حالة الحذر على المدى المتوسط.

وعالميًا على مدار الأسبوع، ارتفع مؤشر إس أند بي 500 الأمريكي بنسبة 0.5٪ مسجلُا مكاسبه الأسبوعية الرابعة على التوالي، كما ارتفع مؤشر ناسداك بنحو 0.5٪  محققًا أطول سلسلة مكاسبه منذ نوفمبر 2019.

والأسبوع المقبل، يتطلع المستثمرون حول العالم للكشف عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين "التضخم"واجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وسط التوقعات بأن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بنسبة 75٪ تقريبًا.

يشار إلى أن أسواق الخليج خالفت اتجاه النفط على مستوى الأسبوع حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.8% بالغا 74.79 دولار للبرميل، وهبط سعر خام نايمكس الأمريكي بنسبة 2.2% بالغا 70.17 دولار للبرميل.

وخارج منطقة الخليج وتحديدا بالبورصة المصرية،  قفز المؤشر السبعيني للبورصة المصرية أعلى مكاسب أسبوعية في 3 سنوات بعد ارتفاعه بنسبة أكثر من 11%، بينما تراجع المؤشر الثلاثيني بنحو 0.1%.

يشار إلى أن المستثمرين بالبورصة المصرية يترقبون استئناف برنامج الطروحات الحكومية و استقرار اسعار الصرف من حصيلة هذه الطروحات بجانب إيرادات السياحه المرتفعة.

وبدورها، قالت دعاء زيدان، خبيرة أسواق المال بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، إن المؤشر العام للبورصة المصرية في حركة عرضية بين مستوي ١٧١٠٠ الي ١٧٨٠٠ نقطة وينتظر أخبار إيجابية للخروج من تلك المنطقة، مشيرا إلى أن الاسهم المدرجة تتداول مضاعف ربحية يعبر عن الفرصة الاستثمارية الجيدة القائمة حاليُا للمستثمرين لاقتناص الفرص.