TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 عوامل تضغط على بورصة الكويت عقب عطلة الانتخابات.. والأول يهبط 0.75%

3 عوامل تضغط على بورصة الكويت عقب عطلة الانتخابات.. والأول يهبط 0.75%
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

مباشر - إيمان غالي: اختتمت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الأربعاء متراجعة عقب العودة من عطلة انتخابات مجلس الأمة 2023؛ بضغط مخاوف النمو الاقتصادي وتذبذب أسعار النفط، مع ترقب تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

هبط مؤشر السوق الأول بنسبة 0.75%، وتراجع "العام" 0.67%، كما انخفض المؤشران الرئيسي والرئيسي 50 بنحو 0.35% و0.30% على التوالي عن مستوى الاثنين الماضي.

يشار إلى أن بورصة الكويت كانت في عطلة رسمية بالأمس؛ لإجراء انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 في فصله التشريعي الـ17، وعقب إغلاق مراكز الاقتراع التي افتتحت لنحو 12 ساعة بالأمس، أعلنت اللجان الرئيسية نتائج الانتخابات صباح اليوم وأسماء الأعضاء الخمسين الفائزين.

سجلت بورصة الكويت سيولة بقيمة 75.61 مليون دينار، وزعت على 177.15 مليون سهم، بتنفيذ 10.39 ألف صفقة.

وضغط على الجلسة تراجع 11 قطاعاً في مقدمتها الرعاية الصحية بـ1.52%، بينما ارتفع قطاع الخدمات الاستهلاكية بـ0.25%، فيما استقر قطاع السلع الاستهلاكية وحيداً.

وتصدر سهم "وربة للتأمين" القائمة الخضراء بـ8.70% وذلك عقب إعلان الشركة شراء حقوق الأولوية في الاكتتاب بأسهم زيادة رأس مال بنك الكويت الدولي بعدد 11 مليون سهم، فيما جاء "الإعادة" على رأس الارتفاعات بـ9.38%.

وجاء سهم "بيتك" المنخفض 0.55% عند سعر 727 فلساً في مقدمة نشاط التداول على كافة مستوياته بحجم بلغ 48.02 مليون دينار، وسيولة بقيمة 35.20 مليون دينار، نفذت خلال 2.01 ألف دينار.

ويعود ارتفاع نشاط التداول على سهم "بيتك" إلى إعلان بورصة الكويت في الشهر الماضي تنفيذ بيع أوراق مالية من الأسهم المصدرة لـ "بيتك" لصالح النيابة العامة، من خلال بيع 61.87 مليون سهم من الأسهم المصدرة عن "بيتك" اعتباراً من الأحد الماضي ولمدة 3 أيام.

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال نائب رئيس قسم البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار رائد دياب، إن المؤشر العام لبورصة الكويت فقد زخمه التصاعدي الذي رأيناه منذ بداية الأسبوع مع عودة المخاوف حول النمو الاقتصادي العالمي وتذبذب أسعار النفط.

وأضاف رائد دياب في تصريحات لـ"معلومات مباشر:" يبدو أن العوامل الاقتصادية العالمية والمتمثلة بالمخاوف المحيطة بالنمو وحالة عدم اليقين حول قرار الفائدة الذي سيتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه منتصف الشهر الحالي والبيانات الاقتصادية الأخرى مقلقة للمستثمرين وتحد من المكاسب".

وتوقع استمرار التذبذب في الأسواق لحين ظهور معطيات أكثر وضوحاً، خاصة مع انتظار المراقبين بتفاؤل إلى رؤية تعاون بناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الفترة المقبلة بعد الانتهاء من انتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي في ظل أساسيات سوق جيدة واستمرار الشركات المدرجة بتسجيل نمو بنتائجها المالية.

يأتي ذلك وفق "دياب" إضافة إلى المركز المالي القوي للدولة ومتانة القطاعات الكبيرة، والتفاؤل بنمو سوق المشاريع في الفترة القادمة، واستقرار أسعار النفط التي تضمن استمرار الإيرادات واستقرار الوضع الاقتصادي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

اللجان الرئيسية تُعلن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الأمة الكويتي

إنفوجرافيك.. هذه المدن الأغلى والأرخص عربياً لعيش وعمل الوافدين في 2023

إنفوجرافيك.. ماذا توقع البنك الدولي لاقتصادات 17 دولة عربية في 2023؟