TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت ترتفع قبل عطلة الانتخابات

بورصة الكويت ترتفع قبل عطلة الانتخابات
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

الكويت – مباشر: أغلقت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الاثنين مرتفعة؛ بدعم قرار البلاد بتمديد الخفض الطوعي للإنتاج النفطي؛ وذلك قبل عطلة البورصة المقررة غداً بسبب الانتخابات البرلمانية.

صعد مؤشر السوق الأول بنسبة 1.01%، كما ارتفع مؤشر السوق العام 0.84%، وزاد المؤشران الرئيسي والرئيسي 50 بنحو 0.16% و0.08% على التوالي عن مستوى أمس الأحد.

وانتعشت التداولات اليوم؛ إذ وصلت السيولة إلى 78.39 مليون دينار مقابل 52.86 مليون دينار بالأمس، وقفزت الكميات عند 216.43 مليون سهم، مقارنة بـ162.67 مليون سهم في الجلسة السابق، مع زيادة الصفقات المنفذة إلى 11.91 ألف صفقة، بدلاً من 7.7 ألف صفقة بالأمس.

ويعود ارتفاع نشاط التداول على سهم "بيتك" إلى إعلان بورصة الكويت في الشهر الماضي تنفيذ بيع أوراق مالية من الأسهم المصدرة لـ "بيتك" لصالح النيابة العامة، من خلال بيع 61.87 مليون سهم من الأسهم المصدرة عن "بيتك" اعتباراً من الأمس ولمدة 3 أيام.

وقطاعياً فقد ارتفع 11 قطاعاً في مقدمتها الطاقة بنسبة 3.09%، بينما تراجع قطاع التأمين وحيداً بـ0.38%، واستقر قطاع المنافع وحيداً.

وعلى مستوى الأسهم، فقد تصدر "بترولية" الارتفاعات بـ9.43%، وجاء "مراكز" على رأس التراجعات بـ8.50%.

وحاز "بيتك" على النصيب الأكبر من التداولات اليوم، مقتنصاً سيولة بقيمة 41.55 مليون دينار، وزعت على 57.05 مليون سهم، ونفذت خلال 2.21 ألف صفقة.

تلقت بورصة الكويت دعماً جراء تأكيد وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير النفط مناف الهاجري أن بلاده ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 128 ألف برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر 2024.

وقال مناف الهاجري الذي يشغل أيضاً منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية:" هذا الخفض الطوعي يأتي كإجراء احترازي بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق (أوبك +) التي سبق أن أعلنت في إبريل/نيسان عن تخفيضات تطوعية".

وسيدعم ذلك القرار الذي أقره أعضاء أيضاً في التحالف أسعار الطاقة ومنتجيها في الفترة المقبلة، وما ظهر جلياً على أداء البورصات الإقليمية بتعاملات اليوم، وخاصة قطاع الطاقة.

يُذكر أن بورصة الكويت سوف تعطل أعمالها يوم غدٍ الثلاثاء؛ لانطلاق انتخاب أعضاء مجلس الأمة 2023 في فصله التشريعي الـ 17، على أن تستأنف الدوام الرسمي يوم الأربعاء المقبل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

هل يمكن لبنوك الخليج مواجهة مخاطر التمويل؟.. "S&P" تُجيب

ما هي أغلى الدول العالمية بسعر لتر البنزين خلال 2023؟.. (إنفوجرافيك)

"أوبك+" يخفض مستهدفات إنتاج النفط في 2024 بنحو 1.4 مليون برميل يومياً