TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التحول الرقمي في مقدمة أهداف "جيتكس أفريقيا"

التحول الرقمي في مقدمة أهداف "جيتكس أفريقيا"
جانب من فعاليات المؤتمر

مباشر: عبدالله بدير: اجتمع كبار الفاعلين في ميدان التكنولوجيا، والهيئات الحكومية عبر العالم، والشركات الناشئة، والشباب، والجامعات، والمستثمرون من أفريقيا والعالم، خلال افتتاح الدورة الأولى لمعرض جيتكس أفريقيا، التي انطلقت 31 مايو بالمغرب؛ وذلك بهدف تعزيز التعاون وإحراز التقدم في السباق نحو الامتياز الرقمي.

ويستهدف الحدث المتمحور حول التكنولوجيا والشركات الناشئة، إدخال أفريقيا إلى العصر الذهبي للشمول الرقمي، وتعزيز مرونة الساكنة الشابة، والرفع من قدرات الحكومات المصممة على المضي قدما بلا كلل في دفع حدود التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى أبعد مدى.

ويستقطب معرض جيتكس أفريقيا، الذي ينعقد في دورته الأولى، عشرات الآلاف من الزوار القادمين من 120 بلداً، الذين أعدوا العديد من الفرص لربط العلاقات مع نحو 900 من الشركات التكنولوجية والشركات الناشئة المشاركة في المعرض الذي يمتد على مساحة 45 ألف متر مربع.

ويقدم الحدث التكنولوجي، الذي أشرف على افتتاحه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، العديد من برامج الندوات القيادية تأثيراً على الصعيد الأفريقي، مع 10 ندوات كبرى تستكشف مواضيع التحولات التي تقود تقدم الأجندة الرقمية في أفريقيا، انطلاقاً من الذكاء الاصطناعي والمدن الرقمية، مروراً بتطبيقات التكنولوجيا في المجالات المالية (فينتيك) والزراعية (أجريتيك)، وصولاً إلى مجالات الصحة والطاقة والابتكار وأهداف التنمية المستدامة، مع تسليط الأضواء الكاشفة على أكثر منظومات الشركات الناشئة إثارة عبر العالم.

النهوض بالشراكات بين القطاعين العام والخاص في سبيل الرفع من وتيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي

وينعقد معرض جيتكس أفريقيا 2023 تحت رعاية الملك محمد السادس، وتستضيفه وكالة التنمية الرقمية، وهي هيئة حكومية خاضعة لوصاية الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية.

ويستضيف الملتقى الأفريقي الفائق لربط الاتصالات "الأكاديمية الرقمية لأفريقيا الذكية" (Smart Africa Digital Academy) والمجلس الأفريقي لوكالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CAITA)، الذي يعد أحدث الهياكل التي أنشأها تحالف أفريقيا الذكية من أجل النهوض بالتعاون الإفريقي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الصعيد القاري.

ويعد أفريقيا الذكية (Smart Africa) عبارة عن تحالف يضم 37 بلداً أفريقياً، وتضطلع بمهام تنفيذ الأجندة الرقمية الأفريقية، وتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للقارة الأفريقية وإدخال أفريقيا إلى اقتصاد المعرفة من خلال تيسير الولوج إلى اتصالات التردد العالي واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من ناحيته، قال لاسينا كوني، المدير العام لـ"أفريقيا الذكية"، إن الحدث يشمل انعقاد المجلس الأول للوكالات الأفريقية لتكنولوجيا المعلومات؛ وهو عبارة عن منتدى أساسي للوكالات الأفريقية لتكنولوجيا المعلومات، الذي سيتيح لها بحث السياسات والتدابير التنظيمية التي تتأثر بها والعمل معاً على تطوير حلول مشتركة.