TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس شؤون الحرمين يطلق أكبر خطة تشغيلية لموسم الحج في تاريخ الرئاسة

رئيس شؤون الحرمين يطلق أكبر خطة تشغيلية لموسم الحج في تاريخ الرئاسة
الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ عبدالرحمن السديس خلال إطلاق الخطة التشغيلية لموسم الحج

الرياض - مباشر: أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، مضامين خطة رئاسة الحرمين التشغيلية لموسم حج هذا العام ١٤٤4هـ، والتي تعد أكبر خطة تشغيلية للرئاسة، والتي تركزت على عدة محاور رئيسية ترتبط بأهداف الرئاسة الاستراتيجية 2024 المنطلقة من رؤية (2030)، وذلك بحضور وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة.

وقال الرئيس العام في كلمته الافتتاحية في الملتقى الإعلامي، وفقا لبيان من هيئة شؤون الحرمين اليوم الخميس: تعلن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن خطتها التشغيلية لموسم الحج التي تعد الأكبر في تاريخ الرئاسة ووكالتها لشؤون المسجد النبوي، وذلك بعد انقشاع جائحة كورونا والإعلان عن عودة الحج بالأعداد المليونية".

وأضاف الشيخ السديس أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، يتابعان كل الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين.

وتجلت المتابعة المستمرة من القيادة في القفزات النوعية التي شهدتها الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، من تفعيل لأحدث التقنيات، وإدخال لآليات الذكاء الاصطناعي، وتسخير للروبوتات الذكية، والتطبيقات الإلكترونية، التي أسهمت في إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء المناسك في الحرمين الشريفين بيسر وسهولة.

وأشار الشيخ السديس إلى أن هذه الخطة هي نتاج عمل عام كامل من الإعداد والتخطيط والدراسات الدؤوبة عطفاً على ما تحقق من إنجازات في المواسم الماضية، في تناغم وتكامل مع مختلف الجهات العاملة في الحرمين الشريفين، وعلى رأسها إمارة منطقة مكة المكرمة، وإمارة المدينة المنورة، وغيرها من الجهات، التي تتكاتف وتتعاضد مع الرئاسة، وتعمل ليل نهار لخدمة ضيوف الرحمن.

وأوضح الرئيس العام أن خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لهذا العام تتواكب مع الإعلان عن استقبال أعداد مليونية من الحجاج، بعد انقشاع جائحة كورونا، لذا حرصت الرئاسة على أن تنفذ خطتها بكامل الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين وساحاتهما ومرافقهما.

كما لفت إلى أن الخطة التشغيلية ترتكز على عدة مرتكزات، أهمها وأولها ومحورها ضيف الرحمن، حيث تهدف خطط الرئاسة وبرامجها ومبادراتها إلى أن تكون تجربة الضيف الكريم حافلة بالمحطات الإثرائية، وزاخرة بكل ما يعينه على أداء المناسك بيسر وسهولة.

وحرصت الرئاسة في خطتها على التكامل والتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة، خصوصا العاملة في الحرمين الشريفين، لمضاعفة الجهود وتأصيل مبدأ التعاون والتآلف وروح الفريق الواحد مع كافة الجهات.

وأكد السديس أن الرئاسة العامة تحرص في خطتها لهذا العام على تكريس العمل التطوعي والإنساني، حيث يعد الحرمان الشريفان بيئتان جاذبتان للعمل التطوعي، انطلاقا من قيمنا الدينية والسعودية، التي تؤكد على معاني الكرم والحفاوة والترحيب.

وعملت الرئاسة على توفير منظومة خدمات متكاملة تشمل جميع المواقع التي يمر عليها القاصد الكريم، لتتوزع على ست مناطق رئيسية هي: (الساحات الخارجية، المصليات، صحن المطاف، والرواق السعودي، والمسعى، والروضة الشريفة في المسجد النبوي).

وبين الشيخ السديس أن الرئاسة تحرص في خطتها على تنويع المبادرات والبرامج والخدمات لتحقيق أقصى درجات الراحة من خلال استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي ورقمنة البرامج وتسخير التطبيقات الإلكترونية في مختلف المجالات خدمةً للقاصدين، ومخاطبتهم باللغات العالمية.

كما استعدت الرئاسة لحج هذا العام بكادر وظيفي هو الأعلى والأكبر في تاريخها حيث يصل مجموع القوى العاملة في الحرمين الشريفين إلى ١٤ ألف موظف وموظفة، وعامل وعاملة، من المؤهلين تأهيلاً كاملاً، يشرف عليهم كادر متكامل من الكفاءات الوطنية المؤهلة.

وضمن جهود الرقمنة وتعزيز التطبيقات الحديثة وأثرها الملموس في تحسين تجربة ضيوف الرحمن أشار الرئيس العام إلى أن الرئاسة هيأت أكثر من ١٤ خدمة إلكترونية، منها تطبيق تنقل، وتطبيق لوامع الأذكار، والمصحف الشريف، وغيرها من التطبيقات والروبوتات الذكية.

ومن جانبه، أكد وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة خلال إطلاق خطة الرئاسة التشغيلية، التكامل والتنسيق بين وزارة الحج والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في خدمة ضيوف الرحمن خصوصاَ مع عودة الأعداد المليونية.

الصورة

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

السيادي السعودي يوقع اتفاقية لامتلاك 30% بأسواق التميمي من خلال زيادة رأسمالها

الوطنية للإسكان توقع 6 اتفاقيات مع مطورين عقاريين لطرح شقق سكنية بضاحية خزام

"لوسيد" تعلن موافقة السيادي السعودي على شراء أسهم إضافية بـ1.8 مليار دولار

تابعة للصندوق السيادي السعودي تشتري 13 طائرة لتعزيز عملياتها التشغيلية