TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يُطلق النسخة الأولى من "جيتكس أفريقيا"

المغرب يُطلق النسخة الأولى من "جيتكس أفريقيا"
رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش خلال افتتاح معرض جيتكس أفريقيا

مباشر: عبد الله بدير : أطلق المغرب النسخة الأولى من معرض "جيتكس أفريقيا"، بمشاركة العديد من الشركات والمؤثرون في مجال التكنولوجيا العالمي والأفريقي لأول مرة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، لتمكين القارة من التحول الرقمي.

وافتتح المؤتمر رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء، معلقًا بإنه في ضوء الاضطرابات الاقتصادية والتحولات العميقة التي يشهدها العالم، أصبحت التكنولوجيا الرقمية أمرًا أساسيًا وغير مسبوق للتنمية الاقتصادية على المستوى الدولي وفي القارة الأفريقية على وجه الخصوص.

ويضم المعرض 900 عارض وشركة ناشئة، و250 مستثمراً، و250 متحدثاص في المؤتمر، و30 وفداً وزارياً من 120 دولة، إضافة وكذلك أكثر من 100 جهة حكومية مشاركة من 80 دولة.

وأشار رئيس الحكومة المغربية إلى أن أفريقيا عملت بشكل متزايد على ترسيخ مكانتها كبيئة ديناميكية تدعم الابتكار، لذلك يعد معرض جايتكس إأفريقيا مناسبة لتسليط الضوء على الإمكانات الواعدة للقارة الإفريقية وجهودها المتسارعة في تطوير المواهب والمهارات في مجالات التكنولوجيا والابتكار.

وأضاف أخنوش أن المعرض سيتضمن العديد من المساهمات الاستراتيجية للنهوض بالإمكانيات الواعدة في القارة، وفي ظل اضطرابات وتحديات عالمية جعلت التكنولوجيا الرقمية أمرًا ضروريًا.

وأكد أن المغرب تطمح إلى توفير خدمات رقمية للمواطنين وللشركات والمقاولات، كما تسعى إلى خلق نظام بيئي ملائم للشركات الناشئة والمقاولات الصغرى والمتوسطة المبتكرة، وخلق أرضية لاحتضان المواهب الرقمية.

ومن المستهدف أن يكون جيتكس أفريقيا 2023 محفزًا لتعهدات الاستثمار المتعددة وإعلانات الشراكة الخاصة العامة التي تقود تسريع مبادرات التحول الرقمي في أفريقيا.

وتستمر فعاليات المؤتمر حتى يوم غد، لتسليط أنظار رواد التقنية من مختلف أنحاء العالم على الإمكانات الواعدة بالقارة السمراء، كأول مشروع خارجي لمعرض جايتكس جلوبال.

وجاء إطلاق المعرض بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، المؤسسة الحكومية الاستراتيجية التي تقود أجندة التحول الرقمي للحكومة المغربية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في المغرب.


ترشيحات:

الايكونوميست: إفريقيا تحوي 30% من ثروة العالم التعدينية ومعادنه النادرة والنفيسة

3.1 مليار درهم.. عائدات الضرائب في المغرب بنهاية أبريل

المغرب يكشف عن أول سيارة محلية الصنع وأخرى تعمل بالهيدروجين