TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف يضم "طاقة" الإماراتية يجمع 2.3 مليار درهم لتمويل مشروع تحلية مياه

تحالف يضم "طاقة" الإماراتية يجمع 2.3 مليار درهم لتمويل مشروع تحلية مياه
شعار شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، أرشيفية

مباشر: أتمت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، وشركة إنجي، وشركة مياه وكهرباء الإمارات، صفقة تمويل مشروع (محطة المرفأ 2) لتحلية المياه منخفضة الكربون، والتي تعمل بتقنية التناضح العكسي، بقيمة 2.3 مليار درهم (620 مليون دولار).

وبحسب إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأربعاء، سيتم تمويل المشروع بشكل رئيسي (78%) بواسطة قروض من قِبل مجموعة من المصارف الإماراتية والدولية.

وتضم قائمة تلك المصارف الآتي: "مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك "بي إن بي باريباس فورتيس إس آيه/ إن في"، ومؤسسة "سوميتو مو ميستوي المصرفية" وبنك "نورينتشوكن"، وبنك "بي إن بي باريباس"، وبنك "كي إف دبليو أبيكس-جي إم بي إيتش"، ويأتي ذلك بعد توقيع "طاقة" و"إنجي" اتفاقية شراء المياه مع "مياه وكهرباء الإمارات" في شهر فبراير/ شباط الماضي.

وستنتج محطة "المرفأ 2"، التي ستصبح ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في الإمارات، نحو 120 مليون جالون مياه يومياً عند دخولها حيز التشغيل بشكل كامل، وهذه الكمية تعادل 550 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب.

يتوقع القائمون على المشروع، أن تدخل محطة "المرفأ 2" حيز التشغيل في الربع الأخير من 2025، وستمتلك "طاقة" حصة 60% من المحطة، و"إنجي" 40%، وستتولى الشركتان تشغيل وصيانة المحطة بواسطة شركة تتوزع ملكيتها بين "إنجي" بحصة 60%، و"طاقة " بحصة 40%، أما "مياه وكهرباء الإمارات" فستشتري المياه التي تنتجها المحطة لمدة 30 عاماً.

ويسهم مشروع محطة المرفأ2 (M2 RO) لتحلية مياه البحر باستخدام التناضح العكسي في تأمين نحو 120 مليون جالون من المياه يومياً (550 ألف متراً مكعباً في اليوم)، وهو ما يكفي لتلبية الطلب لحوالي 210 آلاف منزل في أبوظبي. وتعد محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي منخفضة الكربون أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 96% مقارنة بمحطات التحلية الحرارية التقليدية، كما أنها تسهم في خفض انبعاثات الكربون المرتبطة بتحلية المياه بنسبة تزيد على 85%.

في 20 فبراير/ شباط 2023، كشفت شركة مياه وكهرباء الإمارات، عن ترسية مشروع محطة المرفأ M2 على الائتلاف الفائز بتطوير المشروع، والذي يضم كلاً من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة – طاقة، وشركة إنجي.

يشار إلى أنه لدى "طاقة" استثمارات في مجالات توليد الكهرباء وتحلية المياه ونقلهما وتوزيعهما، كما تمتلك عمليات استكشاف وإنتاج ونقل وتخزين النفط والغاز. تنتشر أصول الشركة في كلٍ من الإمارات ، وكندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وعُمان، وهولندا، و السعودية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت إيرادات "طاقة" بنسبة 6% على أساس سنوي، لتبلغ 13.1 مليار درهم (3.6 مليار دولار) خلال الربع الأول من 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة ارتفاع تعرفة التوريد بالجملة والتعرفة المتعلقة باستخدام شبكة النقل ضمن قطاع النقل والتوزيع.

وبلغ صافي الدخل 11.6 مليار درهم (3.2 مليار دولار)، بزيادة قدرها 9.6 مليار درهم (2.63 مليار دولار) مقارنة بالربع الأول 2022، ونتجت هذه الزيادة بشكل أساسي عن المكاسب المتحققة لمرّة واحدة نتيجة للاستحواذ على حصة 5 % من أسهم "أدنوك للغاز".

أكملت الشركة خلال الربع الأول 2023، طرح شريحتين من السندات غير المضمونة من الدرجة الأولى، واحدة بقيمة 500 مليون دولار لخمس سنوات، والأخرى بقيمة مليار دولار لعشر سنوات.

وتضمن هذا الإصدار أول سندات خضراء تصدرها "طاقة"، جاء ذلك بعد ان كشفت الشركة عن إطار عملها للتمويل الأخضر، الذي ستطبقه عند إصدار السندات أو الصكوك، أو القروض أوغيرها من أدوات الدين الخضراء.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

إنفوجرافيك..كل ما تريد معرفته عن التمويلات البنكية لقطاع العقار الإماراتي

إنفوجرافيك..إيرادات فوائد بنوك الإمارات ترتفع لأعلى مستوياتها في 2022

كيف تدير محفظتك الاستثمارية بالأسهم خلال رمضان 2023؟..إليك أفضل 6 نصائح