TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما هي آلية البناء السعري المطبقة حديثاً في بورصة قطر؟

ما هي آلية البناء السعري المطبقة حديثاً في بورصة قطر؟
مستثمر يتابع التداولات ببورصة قطر

مباشر – إيمان غالي: مع انتظار المستثمرين إدراج شركة ميزة كيو إس تي خلال الفترة المقبلة عبر آلية البناء السعري لأول مرة في بورصة قطر، تتجه الأنظار لمعرفة كيفية تحديدها.

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المال قد أصدر في 30 إبريل/نيسان الماضي القرار رقم 1 لسنة 2023 بإصدار الملحق رقم 1 بشأن ضوابط البناء السعري، والتي سيتم توضيحها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بتلك الآلية:

ما آلية البناء السعري؟

تُعرف بأنها الآلية التي يتم بمقتضاها تحديد سعر السهم عند إصداره أو طرحه للاكتتاب العام في أسواق المال، فهي عبارة عن نقطة يتقابل بها سعر الطلب عند المشتري مع سعر العرض لدى البائع.

ما خطوات تنفيذ تلك الآلية وضوابطها؟

يقوم مدير الإصدار أو جهة الإصدار الراغبة في طرح أسهمها للاكتتاب من خلال البناء السعري بتقديم طلب إلى الهيئة أو الجهة المفوضة من قبلها للموافقة على طرح أسهمها استناداً لأحكام النظام، والضوابط متضمنه كافة البيانات والمعلومات المطلوبة وتقرير التقييم الذي تم بناء عليه تحديد النطاق السعري.

ويحدد مدير الإصدار بالتنسيق مع جهة الإصدار وبموافقة الهيئة النسبة المخصصة للمستثمرين المؤهلين على ألا تقل عن 30% ولا تزيد عن 50% من الحصة المطروحة وألا يقل عدد المستثمرين المؤهلين عن 5 مستثمرين.

ويحددا أيضاً النطاق السعر المقترح لأسهمها، ويخطرا الهيئة بذلك خطياً قبل بداية مدة بناء سجل الأوامر، ثم يحصلا على موافقة الهيئة المبدئية على نشرة الطرح، ويوم مدير الإصدار بدعوة المستثمرين المؤهلين للاكتتاب في الأسهم المخصصة له.

ويلتزم المستثمرون بالتوقيع على تعهد يتضمن اطلاعهم وموافقتهم على شروط الطرح وتحمل المسؤولية الكاملة لمشاركتهم فيه، على ألا تزيد فترة اكتتاب المستثمرين المؤهلين (بناء سجل الأوامر) عن 10 أيام عمل، ويجوز تمديدها لمدد أخرى مماثلة بعد موافقة الهيئة.

يتم تضمنين آلية تحديد سعر الطرح وفقاً للبناء السعري في العقد المبرم على أن يتم الإفصاح عن ذلك بنشرة الطرح، ويجوز لمدير الإصدار بعد الحصول على موافقة الهيئة على نشرة الطرح عقد لقاءات ترويجية للمستثمرين المؤهلين حتى بدء بناء سجل الأوامر.

ما التزامات مدير الإصدار أو جهة الإصدار بشأن البناء السعري؟

يشترط القانون بأن يعلن مدير الإصدار مدة بناء سجل الأوامر والنطاق السعري المقترح خلال الموقع الإلكتروني الخاص به وبجهة الإصدار قبل بداءة مدة البناء السعري بـ5 أيام عمل على الأقل، ويقدم المستثمرون المؤهلون طلبات المشاركة في بناء سجل الأوامر من خلال تعبئة الطلب.

ويحق للجهات المشاركة تغيير طلباتها أو إلغائها في أي وقت خلال مدة بناء سجل الأوامر على أن يكون التغيير من خلال تقدم الطلب لمدير الإصدار، الذي يحق له بعد موافقة جهة الإصدار تغيير النطاق السعري شريطة إخطار الهيئة خطياً مع إبداء الأسباب المبررة لذلك.

ويراعى في ذلك أن يعلن مدير الإصدار عن النطاق السعري الجديد من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به وبجهة الإصدار على أن يتم منح المستثمرين المؤهلين مدة لا تقل عن 5 أيام عمل لتغيير طلباتهم حال رغبتهم بذلك، وبعلن ندير الإصدار عن انتهاء مدة بناء سجل الأوامر عن نسبة تغطية الطرح من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به وبجهة الإصدار

ما طريقة تحديد سعر السهم من خلال البناء السعري؟

يتم تحديد سعر السهم من خلال آلية بناء سجل أوامر الاكتتاب من خلال الطلبات المقدمة من المستثمرين المؤهلين فقط، وتقوم جهة الإصدار بالتعاون مع مدير الإصدار بتحديد سعر الورقة المالية بعد تحليل بيانات السجل الخاص بأوامر الاكتتاب في الأوراق المالية المطروحة وفقاً لآلية التخصيص المفصح عنها بنشرة الطرح.

ويتبع ذلك أن تلتزم جهة الإصدار ومديره بتزويد الهيئة ببيان بالسعر النهائي للورقة المالية وآلية احتسابه التفصيلية على ضوء ما يسفر عنه بناء سجل أوامر اكتتابات المستثمرين المؤهلين، وعلى النحو المحدد في نشرة الطرح.

وتلتزم جهة الإصدار ومديره بالاحتفاظ بسجل الأوامر لمدة 3 أيام من تاريخ انتهاء الطرح، على أن يقوما بموافاة الهيئة بالنشرة النهائية للطرح محدداً بها سعر الورقة المالية.

هل يتم الالتزام بالسعر المحدد للسهم؟

تُحدد فترة الطرح المخصصة لجمهور المستثمرين بعد الانتهاء من فترة اكتتاب المستثمرين المؤهلين على ألا تقل عن 10 أيام عمل ووفقاً للسعر المحدد على ضوء اكتتابات المستثمرين المؤهلين، ويجوز تمديد الفترة بحسب التشريعات المنظمة.

ويجوز لجهة الإصدار تخفيض السعر لجمهور المستثمرين عن السعر المحدد للمستثمرين المؤهلين وفقاً للآلية المفصح عنها بنشرة الطرح.

كيف يتم رد الأموال للمستثمرين؟

أوضح قانون هيئة قطر للأسواق المالية أنه في حال عدم تغطية المستثمرين المؤهلين للنسبة المخصصة لهم بموجب نشرة الطرح يتم إلغاء الطرح وفقاً للبناء السعري، وفي حال التزام المستثمرين المؤهلين بسداد مبالغ الاكتتاب أو جزء منها مسبقاً تلتزم جهة الإصدار ومديره برد المبالغ المستلمة خلال 3 أيام عمل من قرار الإلغاء وأية رسوم أخرى دفعها المستثمر المؤهل.

وفي حال إلغاء الطرح وفقاً للبناء السعري، فلجهة الإصدار طرح أسهمها على جمهور المستثمرين، وذلك بعد تعديل نشرة الطرح بحسب الإجراءات الواردة في النظام.

مَن هو المستثمر المؤهّل؟

يقصد القانون بالمستثمر المؤهل شركات الخدمات المالية المرخص لها من قبل الهيئة أو من هيئة تنظيمية في دولة تطبق معايير تنظيمية وإشرافية مماثلة، أو البنوك وشركات التأمين وصناديق الاستثمار المرخصة من قبل مصرف قطر الإسلامية، أو مركز قطر للمال أو أي جهة رقابية في الدولة، أو مرخصة من هيئة في دولة تطبق معايير مماثلة.

كما يقصد بالمستثمر المؤهل مؤسسات الدولة والشركات المملوكة لها، وجهاز قطر للاستثمار، وشركاته التي يملك حصصاً بها، وأي مستمر آخر ترى الهيئة أنه مؤهلاً للمشاركة في عملية البناء السعري.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

6 يونيو.. بدء فترة الاكتتاب على أسهم "ميزة" للمستثمرين من الأفراد والشركات

السعودية وقطر تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الخدمات اللوجستية والمناطق الصناعية