TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "دانة غاز": نسعى لتعظيم استثماراتنا في مصر من خلال حفر آبار جديدة

مقابلة.. "دانة غاز": نسعى لتعظيم استثماراتنا في مصر من خلال حفر آبار جديدة
أحد حقول شركة دانة غاز - أرشيفية
دانة غاز
DANA
12.60% 0.71 0.08

مباشر - محمود جمال: قال رئيس علاقات المستثمرين في شركة دانة غاز، المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة تعمل حالياً على تعظيم استثماراتها في مصر، والتي تتجاوز قيمتها ملياري دولار.

وأوضح محمد المبيضين، في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، أن الأصول التشغيلية المملوكة للشركة في مصر قاربت من انتهاء عمرها التشغيلي، ولذلك عقدت "دانة غاز" اتفاقاً مؤخراً مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والذي نص على تحويل بعض الأصول غير الاقتصادية إلى اقتصادية، إضافة لحفر آبار جديدة.

وأشار إلى أن تلك الاتفاقية ستسهم في زيادة الاحتياطات الجديدة للشركة بمصر، لافتاً إلى أن ذلك الاتفاق سيزيد من احتياطات الغاز الطبيعي بمصر بشكلٍ عام وسيرفع من فرص العمل الجديدة بالقطاع خلال السنوات الثلاث القادمة.

ولفت إلى استهداف الشركة استثمار من 80 إلى 100 مليون دولار بقطاع التنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في مصر خلال الثلاث سنوات القادمة.

كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وقعت مع شركة دانة غاز في وقت سابق اتفاقية تستهدف دمج مناطق امتيازاتها الحالية وفق شروط مالية أفضل التي بموجبها سيتم تمديد العمر الاقتصادي لأصولها؛ وبالتالي تحقيق قيمة أفضل ومردود للأطراف كافة على مدار السنوات القادمة.

Dana Gas doubles its profits in first quarter as energy prices rise

وتأسست "دانة غاز" في ديسمبر 2005، وهي شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ويمثل السوق المصري 40% من الطاقة الإنتاجية للشركة بواقع 24 ألف برميل من مكافئ النفط، وتعد كردستان العراق ثاني الأسواق التي تحظى باهتمام "دانة غاز" .

وحققت شركة "دانة غاز" صافي أرباح بقيمة 183 مليون درهم (50 مليون دولار) في الربع الأول من العام 2023، مقارنة بصافي أرباح بقيمة 198 مليون درهم (54 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2022.

وتراجعت الربحية 7% فقط رغم انخفاض أسعار البيع المحققة لمنتجات الشركة خلال الربع الأول بنسبة 22%، وكان لزيادة إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق وخفض التكاليف التشغيلية بنسبة 14% أثر إيجابي في الحد من انخفاض أسعار النفط.

وانخفض معدل الإنتاج في مصر بنسبة 10% ليصل إلى 24.2 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بـ 27 ألف برميل نفط مكافئ يومياً خلال الربع الأول من عام 2022، للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.

وأعلنت شركة دانة غاز اليوم عن حصولها على موافقة الجهات التنظيمية لرفع سقف ملكية الأجانب إلى 100% من أسهم الشركة، بعد أن كان الحد الأقصى لملكية الأجانب لا يتعدى 49% وذلك بما يتوافق مع أحكام قانون الشركات التجارية الجديد، الذي ألغى شرط تملّك مواطني دولة الإمارات حصة لا تقل عن 51% من رأس مال الشركات العاملة في الدولة.

ترشيحات:

"دانة غاز" الإماراتية ترفع نسبة ملكية المستثمرين الأجانب إلى 100%

سهم "دانة غاز" الإماراتية يرتفع بعد قرار رفع نسبة ملكية المستثمرين الأجانب