TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تطلعات لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص العُماني والإيراني

تطلعات لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص العُماني والإيراني
تطلعات لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص العُماني والإيراني

مباشر: أكد عدد من المسؤولين بالقطاع الخاص ورجال الأعمال في سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية أن زيارة السُّلطان هيثم بن طارق إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحظى باهتمام كبير من القطاع الخاص في كلا البلدين، معربين عن تطلعاتهم في أن تسهم الزيارة في تعزيز الحركة التجارية والاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان: إن القطاع الخاص ينظر باهتمام كبير إلى زيارة السُّلطان إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، متوقعاً أن تكون هناك أولوية للجانب الاقتصادي في المباحثات بين الجانبين، بحسب وكالة الأنباء العمانية، اليوم السبت.

وقال إن العلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية ستسهل في عملية الوصول إلى مزيد من توقيع الاتفاقيات الاقتصادية بين الدولتين، موضحاً أن غرفة تجارة وصناعة عُمان وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قدَّمتا الكثير من المبادرات والتسهيلات للمستثمرين الأجانب، وخصوصاً الإيرانيين لممارسة أعمالهم بحرية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية صعد بقفزات كبيرة إلى نحو ملياري دولار أمريكي عام 2022م، فيما تجاوز عدد الشركات العُمانية التي أسهم فيها مستثمرون إيرانيون ألفاً و800 شركة.

وتوقع أن تشهد الزيارة فتح عدد من الملفات الاقتصادية، إلى جانب اتفاقيات سترى النور عما قريب، معرباً عن أمله في أن يسهم ذلك في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي تضاعف في العامين الماضيين ٣ مرات تقريباً.

وأوضح أن إلغاء تأشيرات السفر بين مواطني البلدين له دور في تعزيز السياحة من المواطنين من الجانبين، مشيراً إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وغرفة تجارة وصناعة عُمان ستوفر كل الدعم للمستثمرين الأجانب بهدف زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري.