TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تفوقت البورصة المصرية على أغلب أسواق الخليج خلال الأسبوع؟.. محللون يفسرون

لماذا تفوقت البورصة المصرية على أغلب أسواق الخليج خلال الأسبوع؟.. محللون يفسرون
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم - أرشيفية

مباشر: قال محللون لـ"معلومات مباشر"، إن البورصة المصرية استعادت مكاسبها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وسط رجوع المستثمرين العرب والأجانب تزامناً مع استقرار سعر صرف العملة المحلية ونمو الإيرادات السياحية والتصريحات ببدء تنفيذ الطروحات الحكومية، مشيرين إلى أن أسواق الخليج تأثرت بشكل كبير بأزمة الدين الأمريكي المستمرة إلى الآن والهبوط الملحوظ لأسعار النفط.
 

وبنهاية تعاملات الأسبوع، ارتفع المؤشر الثلاثيني الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 1.8% بعد 3 أسابيع متتالية من التراجع، كما حقق المؤشر السبعيني للبورصة أعلى مكاسب أسبوعية في 7 أسابيع بعد صعوده بنسبة 4.7%.

ومن الناحية الفنية، توقع محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أن تنهي البورصة المصرية جلساتها خلال الشهر الجاري على ارتفاع وانعكاس إيجابي قد يصل لمستوى 17400 نقطة وذلك بعد تجاوزه الهبوط أسفل مستويات 16650 نقطة وبدء في الارتداد بأواخر الجلسات الأسبوع الماضي حتى وصل إلى مستوى 17200 نقطة تقريباً.

بدورها، أوضحت عصمت ياسين، رئيس تداولات الأفراد بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أن الحراك الإيجابي الذي شهدناه بالبورصة المصرية خلال الأسبوع وخاصة بالمؤشر الخاص بالشركات الصغيرة وهو السبعيني أتى من رغبة المستثمرين الأفراد في بناء مراكز شرائية هامشية لتنويع الاستثمارات وسط الأخبار المالية الإيجابية مع موسم ظهور نتائج الأعمال وتوزيعات الأرباح.

Egypt's stock market got a major boost in 2021 : Business Forward AUC

وبينت ياسين، أن أسواق الخليج تأثرت بشكل مباشر بتراجع أسهم قيادية كبرى وفي مقدمتها سهم أرامكو، بعد الهبوط الحاد للنفط الذي جاء بسبب تضارب التوقعات حيال سياسات تحالف أوبك بلس القادمة بشأن خام البترول، والترجيحات باستمرار التشديد في السياسة النقدية من قبل الفيدرالي وهو الأمر الذي أدى لارتفاع سقف الدين الداخلي الذي ينذر بركود حتمي حال عدم التدخل السريع.

Helal Al Marri to become chairman of DFM's new board

وبأسواق الخليج الأسبوع الماضي، تراجع مؤشر السوق الرئيسي بالسعودية "تاسي" بنسبة 1.4%، وانخفض المؤشر العام للبورصة القطرية بنحو 1.8%.

وانخفض المؤشر الأول للبورصة الكويتية خلال الأسبوع بنحو 0.5%، وفي سلطنة عمان هبط المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.17%.

وعلى المستوى اليومي، سجل مؤشر فوتسي لبورصة أبوظبي أدنى إغلاق له في 10 أشهر بضغط من انخفاض أسهم كبرى، فيما نزل مؤشر سوق دبي المالي طفيفاً.

ومن جانبه، أوضح إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق الأسهم، أن أسواق الخليج سيظل أداؤها مرتبطاً بالأسواق العالمية ولا سيما الأمريكية، التي يسيطر عليها الأداء العرضي المائل للهبوط في ظل عدم نجاح مفاوضات أزمة سقف الدين إلى الآن، مرجحاً أن تعود أسواق المنطقة خلال الأسبوع المقبل للمسار الإيجابي مع اتجاه المحافظ والصناديق لإغلاق إيجابي للأسهم القيادية المدرجة.

وخلال الأسبوع، تعثرت المفاوضات بشأن رفع سقف الديون الأمريكية البالغة 31.4 تريليون دولار بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعضاء الكونجرس عن الحزب الجمهوري، وهو ما دفع وكالة فيتش لوضع التصنيف الائتماني للولايات المتحدة تحت المراقبة لخفض محتمل.

ويشار إلى أن أسواق الخليج تأثرت أيضاً بهبوط أسعار النفط التي أنهت تعاملات أمس الخميس على خسائر في ظل تضارب مواقف تحالف أوبك+ حول خفض الإنتاج حيث هبطت عقود برنت بنسبة 2.68% إلى 76.26 دولار للبرميل، ونزلت عقود الخام الأمريكي الخفيف بنسبة 3.38% إلى 71.83 دولار للبرميل الواحد.