TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوطنية الدولية": تخارجنا من 12 استثماراً غير مدر للدخل في 5 سنوات

"الوطنية الدولية": تخارجنا من 12 استثماراً غير مدر للدخل في 5 سنوات
الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية الدولية القابضة ممدوح الشربيني
وطنية د ق
NIH
-0.20% 99.70 -0.20
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الكويت – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية الدولية القابضة ممدوح الشربيني، إن الشركة نفذت جانباً كبيراً من خطتها الاستراتيجية للخمس سنوات السابقة، إذ أنجزت خلال هذه الفترة تخارجات من عدد 12 استثمار غير مدرة للدخل.

وأضاف ممدوح الشربيني وفق بيان اطلع "معلومات مباشر" على نسخته اليوم الأربعاء، أن الشركة استخدمت متحصلات التخارج في إنجاز عمليات استحواذ جوهرية بقطاعات حيوية، منوهاً باهتمام الشركة في دعم مركزها المالي عبر تنويع مصادر الدخل والتركيز على الاستثمارات المُدرة التي تساعدها في الاستدامة الربحية التي تستهدفها على المدى البعيد.

وأكد "الشربيني" في تصريحات على هامش انعقاد الجمعية العامة العادية حرص "الوطنية" على إعادة هيكلة استثماراتها ومحفظة أصولها بما يتماشى مع متطلبات واحتياجات السوق، مبيناً أن الشركة لا تعاني من عبء أو ضغط أي التزامات أو ديون، إذ تُمثل التزاماتها 16% من أصولها وهي من أقل نسب الرفع المالي في السوق المحلي.

ولفت إلى أن صافي أرباح الاستثمارات بلغ 977.19 ألف دينار في العام الماضي، مقابل 786.23 ألف دينار في 2021، إذ سجلت الشركة تحسناً ملحوظاً في الإيرادات التشغيلية خلال عام 2022 لتبلغ 4.32 مليون دينار، مقارنة بـ3.34 مليون دينار في العام الذي يسبقه.

وبلغت أصول الشركة حسب تصريحات "الشربيني" نهاية عام 2022 نحو 54.3 مليون دينار، وألمح إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركات الزميلة وهي شركة الساحل للتنمية والاستثمار، وشركة مجموعة الخصوصية القابضة لتبلغ 19 مليون دينار، مقارنة مع قيمة دفترية بـ13.93 مليون دينار، إلا أن هذه الزيادة في القيمة السوقية لا تنعكس في البيانات المالية وفقا لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"الوطنية الدولية" أن الشركة تدرس حالياً السيناريوهات المحتملة للتوسع في المستقبل وتنفيذ الخطة الاستراتيجية بزيادة حجم السيولة واستغلالها في الدخول باستثمارات صناعية وخدمية ذات عوائد مرتفعة.

وعلى صعيد الانتشار، ذكر الشربيني أن الشركة تتواجد في العديد من الأسواق منها السوق الكويتي إضافة إلى أسواق أوروبية من خلال كيانات مملوكة بحصص جيدة للوطنية، في حين تبحث توسيع نطاق تواجدها بأسواق أخرى خلال الفترة المقبلة عبر اقتناص فرص مجيدة حال توافرت المناخ الملائم أمام الشركة.

يُذكر أن الجمعية العامة العادية أقرت توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 5% من القيمة الاسمية للسهم عن العام الماضي، بواقع 5 فلوس لكل سهم بعد استبعاد أسهم الخزينة، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 1% وبواقع سهم واحد خزينة لكل 100سهم.

وكانت أرباح "الوطنية الدولية" قد تراجعت بنسبة 4.03% لتسجل 1.72 مليون دينار خلال 2022، مقابل ربحٍ بقيمة 1.79 مليون دينار خلال الفترة نفسها من 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

فائض تجارة الكويت في 9 أشهر عند أعلى مستوى منذ عام 2014.. النفط السبب

إنفوجرافيك.. تعرّف على الدول العربية الأغلى والأرخص بأسعار اللحوم

قرارات هامة للوزراء السعودي للتعاون مع 4 دول عربية