TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمين عام "أوبك"يحذر: نقص الاستثمارات قد يسبب تقلبات بأسواق النفط

أمين عام "أوبك"يحذر:  نقص الاستثمارات قد يسبب تقلبات بأسواق النفط

مباشر: قال هيثم الغيص، أمين عام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، في تصريحات خلال مؤتمر عقد اليوم الإثنين بدبي،  إن نقص الاستثمارات بقطاع النفط والغاز يمكن أن يسبب تقلباً في الأسواق على المدى الطويل، ويعرّض النمو للخطر.

وأضاف أن العالم بحاجة إلى التركيز على تقليل الانبعاثات الضارة بدلاً من استبدال شكل من الطاقة بآخر، مشدداً على أن هناك حاجة إلى ضخ استثمارات كبرى في كل قطاعات الطاقة، بحسب وكالة بلومبرج.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط الذي صدر في منتصف أبريل الماضي، أنه لا يزال تقدير نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023، دون تغيير عن تقدير الشهر الماضي عند 2.3 مليون برميل يوميا  أو 2.3%.

وتوقع التقرير أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 101.9 مليون برميل يومياً عام 2023، وهو مستوى قياسي مرتفع رغم الآفاق الاقتصادية غير المؤكّدة.

كما أوضحت أن الطلب الصيني على النفط سيرتفع بمقدار 760 ألف برميل يوميا في عام 2023 من 710 آلاف برميل يوميا في توقعاتها السابقة.

ومع ذلك، قالت إن تداعيات أزمات البنوك الأميركية في مارس الماضي لم يكن لها سوى تأثير اقتصادي محدود.

وقدرت المنظمة أن يستمر الاقتصاد العالمي في مواجهة تحديات مثل التضخم المرتفع ونسب الفائدة العالية، خاصة في منطقة اليورو والولايات المتحدة، ومستويات مديونية مرتفعة في العديد من المناطق.

وقد أعلن عدد من دول تحالف "أوبك+" بما فيها السعودية، في مطلع أبريل الماضي، عن تخفيض الإنتاج أكثر من مايو وحتى نهاية 2023، بإجمالي 1.16 مليون برميل يوميا.

وفي الوقت نفسه، فقد مددت روسيا خفض الإنتاج الطوعي بمثار 0.5 مليون برميل يوميا، والذي كان ساري المفعول منذ مارس الماضي، وحتى نهاية العام أيضا.

وخفض تحالف أوبك+ إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في مايو 2020 بسبب انخفاض الطلب على النفط الناجم عن وباء كورونا.

ومنذ أغسطس 2022، انتقل التحالف إلى المرحلة النهائية للخروج من هذه التخفيضات، لكنه خفض الإنتاج مرة أخرى منذ نوفمبر، بمقدار 2 مليون برميل يوميا من المستوى الذي كان يشكل الحد الأقصى الممكن لشهر أغسطس. وهذا القرار سيظل ساري المفعول حتى نهاية 2023.