TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرّف على أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال أسبوع

تعرّف على أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال أسبوع
دولة الإمارات - أرشيفية

أبوظبي - مبـاشـر: شهدت دولة الإمارات عدداً من الأحداث الاقتصادية المهمة خلال الأسبوع الماضي، سواء تلك المرتبطة بأسواق المال أو على مستوى اقتصاد الدولة بمختلف قطاعاته، التي تنال اهتمام مستثمري الإمارات.

ويرصد "معلومات مباشر" أهم الأحداث الاقتصادية التي شهدتها الإمارات خلال نهاية هذا الأسبوع.

كشفت وزارة المالية الإماراتية عن إدراج وبدء تداول أول إصدار من صكوك الخزينة الإسلامية المقوّمة بالدرهم الإماراتي، والتي أصدرتها الوزارة كجهة مصدرة وبالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي  كوكيل للإصدار والدفع، مع معيار قياسي لحجم المزاد يصل إلى 1.1 مليار درهم.

وأصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة القرار رقم (138) لعام 2023 في شأن تنظيم تداول مركبات الكربون الهيدروفلورية (HFCs) في الإمارات.

وتهدف إلى تنظيم تداولها ومنع إطلاقها في الجو وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها في إيجاد الحلول وفرض اللوائح والتنظيمات للحد من التغيرات المناخية والارتقاء بجودة الهواء والحفاظ على البيئة.

وشهد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الإمارات، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، افتتاح النسخة السابعة عشرة من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023، في أبوظبي.     

وخلال الأسبوع الماضي تلقى بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، دعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات لحضور مؤتمر الأطراف للمناخ (COP28) الذي سيعقد في دبي.

وأصدر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً بشأن تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

ونص المرسوم على أن يُعاد تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة من الدوائر والهيئات والمجالس الآتية: "مكتب الحاكم، الديوان الأميري، الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، القيادة العامة لشرطة الشارقة، دائرة الأشغال العامة".     

وقالت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية، إنها قد تحتاج إلى 20 يوم عمل من تاريخ استلام الطلب المستكمل؛ للنظر في الأوراق والمستندات المقدمة إليها للتسجيل في نظام ضريبة الشركات.

وقام وفد إماراتي رسمي وتجاري برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد بزيارة إيطاليا لبحث تعزيز فرص التعاون الاستثماري المشترك على مستوى القطاعين الحكومي والخاص وبناء الشراكات الاستثمارية والتنموية في القطاعات الاقتصادية الجديدة، والتي تخدم التنافسية والاستدامة لاقتصاد البلدين.

وقال خلف أحمد الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، أن المجموعة تدرس الإدراج في الأسواق المالية كل عامين.

وقال خلف الحبتور إن أضخم مشروع عقاري بالعالم للمجموعة تبلغ كلفته نحو مليار دولار.

وشهد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، استقبال وفد رفيع المستوى من شركة هواوي برئاسة ستيفن يي، رئيس الشركة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

واستقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، وفداً رفيع المستوى من شركة هواوي برئاسة ستيفن يي، رئيس الشركة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وأطلقت شركتا "بيانات"، و"الياه سات" المدرجتان ببورصة أبوظبي برنامجاً فضائياً شاملاً يهدف إلى بناء قدرات الاستشعار عن بُعد عبر الأقمار الصناعية، ورصد الأرض داخل الإمارات لتلبية الفرص التجارية في السوق المحلي والعالمي لتقنيات الاستشعار عن بُعد.

وجمعت شركة الدار للاستثمار العقاري، التابعة لشركة الدار العقارية، 500 مليون دولار عبر إصدار أول صكوك خضراء.

وتم تحديد معدل ربح الصكوك الخضراء لأجل عشر سنوات عند 4.875 بالمائة، وهو من بين أقل معدلات الربح لأي إصدار شركة في عام 2023.

ورفعت وكالة "فيتش" تصنيفها للجدارة الائتمانية على المدى الطويل لدى مجموعة "دي بي ورلد" (موانئ دبي العالمية سابقاً) من "BBB-" إلى "BBB+"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات خلال اتصال هاتفي، مع رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها.

وخلال الأسبوع الماضي قالت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، إن 98 بالمائة من العاملين بالوزارة مسجلون في نظام حماية الأجور، والذي يكفل الحماية لحق العمال في الحصول على أجورهم دون تأخير، وفقاً لعقود عملهم.

ووقّعت غرف دبي وغرفة التجارة العامة الصينية في هونج كونج مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنسيق الثنائي بين الجانبين، بما يخدم الأهداف المشتركة ويعزز الشراكات الاقتصادية بين الجانبين.

وأصدر مجلس الوزراء في دولة الإمارات، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قراراً بتعيين مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان، نائباً لرئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، وفقاً للمكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

بورصات الإمارات تفقد من قيمتها أكثر من 14 مليار دولار خلال أسبوع

إنفوجرافيك.. توقعات البنك الدولي لنمو اقتصادات الدول العربية في 2023

إنفوجرافيك.. أكبر 10 بنوك بالشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية خلال 2023