TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تستهدف زيادة تداول الأسهم بالبورصة لجذب المستثمرين الأجانب

قطر تستهدف زيادة تداول الأسهم بالبورصة لجذب المستثمرين الأجانب
تنفيذ مقترح يتضمن ضم حيازات من الأسهم المحلية بقيمة 3 مليارات دولار

الدوحة - مباشر: يستهدف جهاز قطر للاستثمار، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، تنفيذ مقترح يتضمن ضم حيازاتهم من الأسهم المحلية بقيمة نحو 3 مليارات دولار في كيانٍ منفصل.

وقالت مصادر مطلعة، إن المقترح يأتي ضمن سعي الجهتين لوضع خطط تُسهم في زيادة تداول الأسهم المحلية؛ بهدف جذب المزيد من اهتمام المستثمرين الأجانب وزيادة عمق الأسواق؛ وفق بلومبرج.

وأشارت المصادر إلى أن الكيان الجديد سيوظف صناديق من جهات أخرى لإدارة الأسهم وتداولها بفعالية؛ مما يعزز نشاط السوق بشكل عام، مؤكدة أن الخطة تستهدف زيادة التداول، مع ارتفاع عوائد الاستثمار، وتقليل التكاليف والمساعدة في التنويع.

وتوقعت المصادر أن يتم تنفيذ تلك الإجراءات بحلول نهاية العام الجاري، مؤكدة عدم اتخاذ قرارات نهائية بعد في هذا الشأن؛ إذ لم يتضح ما إذا كان سيتم جمع أصول شركات حكومية أخرى.

أوضحت المصادر أن الاستراتيجية مُصمَّمة لزيادة التداول الحر للسوق بشكل عام؛ وهو ما قد يدفع مزودي المؤشرات، مثل "إم إس سي آي"، لزيادة وزن قطر في معايير السوق.

ويعتبر انخفاض التداول الحر رادعاً لبعض الصناديق؛ لأنه يعني أن السوق أقل سيولة، وأكثر عرضة للتقلبات عند تنفيذ الصفقات الكبيرة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مباحثات ثنائية بين قطر وبنين في مجال الطيران المدني

8 قطاعات ترتفع بمعدل التضخم في قطر 3.68% خلال إبريل

أمير قطر يصدر 3 قرارات وقوانين أبرزها لإعادة تنظيم جهاز الاستثمار