TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "صناعات قطر" تهبط 57% في الربع الأول

أرباح "صناعات قطر" تهبط 57% في الربع الأول
التحديات على مستوى الاقتصاد الكلي استمرت خلال الربع الأول من هذا العام
صناعات قطر
IQCD
0.41% 12.30 0.05

الدوحة – مباشر: هبطت أرباح شركة صناعات قطر في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 57% على أساس سنوي، وفق بيان تلقى "معلومات مباشر" نسخته اليوم الأحد.

بلغت أرباح "صناعات قطر" في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي 1.2 مليار ريال، مقابل 2.7 مليار ريال أرباح الربع الأول من 2022.

ولفت البيان إلى أن التحديات على مستوى الاقتصاد الكلي استمرت خلال الربع الأول من هذا العام، نتيجة حالة عدم اليقين الجيوسياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية والمخاوف من الركود نتيجة الضغوط التضخمية وقيام معظم البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة، والتي نتج عنها انخفاض الطلب على معظم السلع الأساسية.

وتابع:" على وجه التحديد في قطاع الأسمدة الكيماوية، وعلى عكس الربع الأول من عام 2022 عندما وصلت أسعار الأسمدة إلى أعلى مستوياتها خلال العقد، استمرت الأسعار في الانخفاض خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك بالتزامن مع الضغوطات التي نتج عنها تراجع أسعار القمح والطاقة والمنتجات الأخرى، بالإضافة إلى عودة بعض المنتجين الأوروبيين للإنتاج، وذلك بعد تقليص طاقتهم الإنتاجية خلال عام 2022 بسبب أزمة الطاقة".

وعلى صعيد البتروكيماويات، أداء القطاع خلال الربع الأول من عام 2023 تأثر بتوقعات السوق حول إعادة فتح الصين والتقلبات في أسعار النفط الخام وحالة عدم اليقين المناوئة على صعيد الاقتصاد العالمي، بالرغم من ذلك سجلت أسعار بعض منتجات البتروكيماويات للمجموعة تحسناً طفيفاً مقارنة بالربع الماضي، والأمر يعود إلى تحسن ديناميكيات العرض والطلب.

وظل قطاع الحديد والصلب مستقراً إلى حد ما على المستوى الدولي، حيث بدأت مرحلة التعافي البطيء في الصين بعد الرفع التدريجي لإجراءات الأغلاق الصارمة لمحاربة جائحة كورونا، وبالرغم من ذلك، استمر قطاع الإنشاءات الصيني في النمو المتباطئ منذ منتصف العام الماضي.

وعلى المستوى المحلي، شهد قطاع الحديد والصلب علامات التحسن وذلك بعد ما شهد السوق تباطؤ في نشاط الإنشاءات منذ منتصف العام الماضي.

وذكر البيان أن المجموعات حافظت على استقرار وقوة عملياتها التشغيلية، إذ ارتفعت أحجام الإنتاج للربع الأول من عام 2023 بنسبة تبلغ 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 4.4 مليون طن متري.

ويُعزى بصورة كبيرة هذا الارتفاع في الإنتاج إلى ارتفاع معدلات تشغيل المصانع وتحسن توافر المصانع بشكل عام في جميع القطاعات.

وبلغت معدلات تشغيل المصانع للربع الأول من عام 2023 ما يصل إلى 105%، فيما بلغ متوسط معامل الموثوقية 99%، وهو ما يعكس التزام المجموعة نحو التميز التشغيلي والمحافظة على موثوقية جميع مرافقها، والتزامنا بالجوانب المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة.

وارتفعت أحجام الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة تبلغ 1% مقارنة بالربع الفائت في ظل الزيادة الملحوظة في أحجام الإنتاج على مستوى قطاع الحديد والصلب، الأمر الذي عادلة جزئياً هبوط طفيف في أحجام الإنتاج في قطاع البتروكيماويات.

وكانت "صناعات قطر" قد أعلنت تسجيلها ربحاً عائد على مساهمي الشركة الأم في عام 2022 بقيمة 8.815 مليار ريال، مقارنة بـ8.089 مليار ريال عام 2021، بارتفاع سنوي 8.98%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"المركزي القطري" يطرح أذون خزينة بـ5 مليارات ريال

"أشغال" القطرية تطرح 22 مشروعاً بـ 4 مليارات ريال في الربع الأول