TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق المالية السعودية تلغي حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات

هيئة السوق المالية السعودية تلغي حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات
هيئة السوق المالية السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، اليوم الأحد، إلغاء حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات ابتداء من مايو/ أيار 2023م.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، أن عملية الإلغاء جاءت بهدف تخفيض التكاليف على المتعاملين في السوق بما يخدم تعزيز السيولة وزيادة تنافسية السوق المحلية، وتوسيع قاعدة المستثمرين المحليين في إصدارات الدين الحكومي، ما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030 والمرتبطة بتطوير القطاع المالي المتمثلة في نمو وتنويع الاقتصاد، وإيجاد سوق رأس مال متقدمة.

وأوضحت الهيئة، أنها بإلغاء حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات تؤكد ثبات توجهاتها في التزامها بتحفيز نشاطات السوق الثانوية لأدوات الدين، واعتبار تلك الالتزامات طويلة الأجل، ودون استثناءات، وذلك تماشياً مع هدفها الاستراتيجي المتعلق بتطوير سوق الصكوك وأدوات الدين لتعزيز جاذبيتها للمصدرين والمستثمرين.

وقالت هيئة السوق المالية، إنها تأمل أن يسهم القرار في تحفيز المصدرين على إدراج الصكوك والسندات المقومة بالعملة المحلية في سوق الدين السعودية، وتشجيع المستثمرين على تداول هذه الأدوات، ما يساعد على تعميق سوق الدين وزيادة سيولتها، وذلك مع تنويع خيارات التمويل للقطاعين العام والخاص، بخلق فئة جديدة من الأصول لجميع شرائح المستثمرين.

وأوضحت الهيئة، أن قرار إلغاء حصة الهيئة من عمولة تداول السندات يأتي امتداداً للإعفاءات والتغيرات التي شهدها المقابل المالي نظير تداول أدوات الدين خلال الـ 14 عاماً الأخيرة.

يذكر أن سوق الصكوك وأدوات الدين شهد عددا من التطورات في الأعوام الماضية، من بينها خفض القيمة الاسمية للصكوك الحكومية من (مليون ريال سعودي) إلى (ألف ريال سعودي)؛ كمبادرة لزيادة معدلات التداول في السوق، إضافة إلى الربط الدولي بين شركة مركز إيداع الأوراق المالية وكلير ستريم، وإتاحة تداول أدوات الدين لجميع المستثمرين الأجانب.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح "العربي الوطني" ترتفع 64% بالربع الأول من عام 2023

الاثنين المقبل.. إدراج وبدء تداول شركة معيار بالموازي السعودي

هيئة السوق توافق على زيادة رأسمال "مهارة" 100 مليون ريال بمنح أسهم مجانية

هيئة السوق توافق على طرح صندوق الإنماء لأسهم الأسواق الناشئة طرحاً عاماً

"مصرف الراجحي" يربح 4.14 مليار ريال بالربع الأول لعام 2023

زيادة دخل العمليات يرتفع بأرباح "بنك البلاد" لـ560 مليون ريال بالربع الأول 2023