TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك": 9.2 مليار دولار إصدارات الصكوك في الربع الأول من 2023

"بيتك": 9.2 مليار دولار إصدارات الصكوك في الربع الأول من 2023
صكوك

الكويت – مباشر: أعلن بيت التمويل الكويتي "بيتك" أن إجمالي إصداراته وصلت إلى 9.21 مليار دولار أمريكي منذ بداية العام الحالي، بزيادة نسبتها 11.63% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح "بيتك"، في تقرير صادر اليوم الأربعاء عن حجم إصدارات الصكوك في الربع الأول من 2023، أن تلك الفترة شهدت سلسلة من الإصدارات من جهات مصدرة تطرق أبواب الأسواق العالمية للدين للمرة الأولى.

ولفت إلى أن إصدار مصرف الراجحي هو أول إصدار رئيسي ومستدام للمصرف السعودي بالدولار الأمريكي، فقد نجح في تسعير صكوك مستدامة على شكل صكوك رئيسية غير مضمونة بقيمة 1 مليار دولار لمدة 5 سنوات، بمعدل ربح 4.750%، وبلغت طلبات الاكتتاب ذروتها عند 3.75 مليار دولار؛ الأمر الذي أدى إلى تجاوز قيمة الاكتتاب بمقدار 3.75 ضعفاً.

كما أصدرت مؤسسة أير ليس الأمريكية الرائدة في قطاع تأجير الطائرات مقرها الولايات المتحدة الأمريكية إصدار الصكوك الأولى للمؤسسة لمدة 5 سنوات بقيمة إجمالية 600 مليون دولار أمريكي، بمعدل ربح 5.850%، وبلغ حجم طلبات الاكتتاب ذروته عند 2 مليار دولار أمريكي، وتجاوز الاكتتاب مقدار الطرح بأكثر من 3 أضعاف حجم الإصدار.

كما شملت الإصدارات الأخرى خلال الربع الأول إصدار صكوك مستدامة من بنك دبي الإسلامي للمرة الثانية، بقيمة مليار دولار، وإصدار بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

وتولت "بيتك كابيتال" دور المدير الرئيسي المشارك ووكيل الاكتتاب في هذه الإصدارات.

وقد شهد سوق الصكوك خلال الربع الأول إطلاق جمهورية مصر العربية إصدارها الأول بقيمة 1.5 مليار دولار؛ مما استقطب حجم طلبات زاد على 6 مليارات دولار بعائد سنوي 10.875%، كما كان هناك إصدار بقيمة ملياري دولار من قبل البنك الإسلامي للتنمية بمعدل ربح 4.598%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"كيبكو" تدخل في اتفاقية لبيع حصتها في "الخليج للتأمين" بـ264 مليون دينار

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تغيير التعليم بدول الخليج؟

هل سيتفوق الذهب والسندات على الأسهم بالربع الثاني 2023؟.. "ستاندرد تشارترد" يجيب