TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عُمان تسدد 1.1 مليار ريال من الدين العام بنهاية الربع الأول

عُمان تسدد 1.1 مليار ريال من الدين العام بنهاية الربع الأول
جانب من الساحل من العُماني

مباشر: تمكنت سلطنة عُمان من تسديد 1.1 مليار ريال (2.8 مليار دولار)، من الدين العام للدولة في الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت وزارة المالية في بيان لها أن ذلك جاء دون لجوء الحكومة لإعادة الاقتراض من أجل تمويل الديون، وتضمنت القيمة المسددة 1.3 مليار دولار في يناير الماضي من القروض.

وانخفض حجم الدين العام العُماني بذلك إلى 16.6 مليار ريال، حتى نهاية مارس / آذار الجاري، مقارنةً بنحو 17.7 مليار ريال بنهاية العام الماضي.

وسددت عُمان جزءًا من القروض الحكومية بنحو 1.5 مليار دولار، وذلك قبل موعد استحقاقها، وخفضت في الوقت ذاته معدل الفائدة لبعض القروض؛ من خلال التفاوض مع المقرضين، ونتج عن ذلك الحصول على كلفة تمويل أقل من أسعار التمويل السائدة حاليّاً، بالإضافة إلى استمرار المؤسسات العالمية والإقليمية ضمن المقرضين.

وأكدت وزارة المالية على أن الإجراءات المتخذة ستؤدي إلى تحقيق المزيد من حجم الوفورات في كلفة خدمة الدين العام، والفوائد المترتبة على التمويل، والتي تقدر بنحو مليار دولار أي بنحو 385 مليون ريال.

وذلك باحتساب فترات شرائح التمويل وعدم اللجوء إلى الاقتراض لإعادة التمويل؛ الأمر الذي من شأنه أن يُمكّن الحكومة من استغلال هذه الوفورات في جوانب ذات أولوية.

وأوضحت الوزارة أن حكومة السلطنة تهدف من خلال عمليات السداد المبكر لبعض القروض إلى التقليل من عبء المديونية العامة، وإدارة مخاطر المحفظة الإقراضية، وخفض الضغوطات المحتملة نحو التزامات التمويل في السنوات القادمة.

 

ترشيحات..

قياديات الخدمات والمالي تتراجع بمؤشر مسقط خلال جلسة الأربعاء

إيرادات وأعداد نزلاء الفنادق بعُمان ترتفع خلال فبراير

نفط عُمان يرتفع 3 سنتات للبرميل بالعقود الآجلة

المركزي العُماني يصدر أذون خزانة لـ3 آجال مختلفة بقيمة 35 مليون ريال