TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الموانئ السعودية تطلق مبادرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

هيئة الموانئ السعودية تطلق مبادرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
منياء الملك عبدالعزيز في الدمام- أرشيفية

الرياض – مباشر: أطلقت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" مبادرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمساهمة في موانئ خضراء.

وأعلنت "موانئ"، في بيان لها، عن تقليل متوسط حركات الرافعات لكل حاوية واردة مطلوبة للفحص اليدوي، وتقليل معدل دوران الشاحنات داخل ميناء جدة الإسلامي؛ الذي يؤدي إلى انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1046 طناً في نهاية العام الحالي، ويُواكب مبادرات المملكة للحفاظ على البيئة، ويرسخ لقطاع بحري مزدهر ومستدام.

وقالت الهيئة، إن ذلك يأتي في إطار مبادرة الموانئ الخضراء التي تستهدف خفض استهلاك الطاقة بنسبة 15%، من خلال العمل على الكهرباء وتقليل الاعتماد على مادة الديزل بما يقلل انبعاثات الكربون؛ تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور التقاء ثلاث قارات.

وأضافت "موانئ"، أن الحلول التي تم تطبيقها تهدف لتحسين الأداء التشغيلي بالميناء، وتقليل الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى خفض التكلفة اللوجستية لعملاء قطاع النقل البحري والموانئ، وذلك بتحقيق انخفاض في متوسط حركة رافعات الساحات لكل حاوية مطلوبة للفحص اليدوي بنسبة 33%، وفي معدل دوران الشاحنات داخل الميناء بنسبة 17%.

وأكدت "موانئ"، أنها تواصل رحلتها نحو التحول واستكمال تجربتها في ميناء جدة الإسلامي، بالتوسع في تطبيق الحلول داخل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وعلى مستوى جميع الموانئ التي تشرف عليها الهيئة؛ بهدف تقليل البصمة الكربونية بنسب أعلى من الفترات الماضية اتساقاً مع التوجهات العالمية.

ونوهت "موانئ"، بأنها تطرح مبادرات رائدة ترتبط ارتباطاً مباشراً بمبادرة السعودية الخضراء التي تركز على تقليل الانبعاثات، والإشراف على أعمال مكافحة تغير المناخ، وتسهيل التعاون المجتمعي، كما تعمل على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوسيع نطاق العمل في هذا المجال، بالإضافة إلى زيادة مستوى رضا العملاء والمستفيدين، وتقليل التكلفة اللوجستية، وتخفيض استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون بشكل جماعي مما يعزز من الجاذبية التجارية للميناء عالمياً.

وحصدت "موانئ" مُمثلة بميناء جدة الإسلامي جائزة "أفضل ميناء في عام 2022"، وفازت بجائزة "التحول الرقمي" ضمن جوائز القمة العالمية للشحن الأخضر "International Green Shipping Summit Awards"، في نسختها السابعة التي انعقدت في مدينة روتردام الهولندية في الفترة 15-16 فبراير/ شباط لعام 2023م؛ وذلك تتويجاً للإنجازات التي تحققت في مجالات الاستدامة والطاقة، وتطبيق أحدث التقنيات والحلول المُبتكرة لضمان صناعة بحرية صديقة للبيئة.

تقليل الانبعاثات الكربونية - عربي.jpg

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 

ترشيحات:

الصادرات السعودية تهبط لـ105.1 مليار ريال خلال يناير.. وحجم التجارة يرتفع 7.5%

السعودية.. 7.89 مليار دولار صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2022

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع 12.8% خلال فبراير

الأصول الاحتياطية الأجنبية السعودية ترتفع 2.5% إلى 452.6 مليار دولار في فبراير

ولي العهد السعودي يبحث هاتفياً تعزيز الشراكة مع الصين بمختلف المجالات