TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة المصرية: إنفاق 15 مليار جنيه ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

الصحة المصرية: إنفاق 15 مليار جنيه ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن ملف الصحة في مصر كان مشكلة مزمنة قديماً لعدم وجود إرادة سياسية حقيقية لوضعه على أجندة أولويات الدولة، ولكن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه المسؤولية وضع ملفي الصحة والتعليم على رأس الأولويات سواءً من حيث الإنفاق أو الاهتمام؛ وهو ما ظهر في إطلاق العديد من المبادرات الصحية التي تستهدف تحقيق حياة صحية كريمة للمواطن المصري.

وأشار عبدالغفار في تصريحات تلفزيونية إلى المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، حيث تم إجراء 1.6 مليون تدخل جراحي منذ إطلاق هذه المبادرة بتكلفة وصلت إلى ما يقرب من 15 مليار جنيه.

ونوه بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه يوم الأحد الماضي بتوفير مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" للمبادرة، وهذه الخطوة من شأنها الحفاظ على نفس معدلات الأداء بهذه المبادرة والقضاء على قوائم الانتظار.

وأضاف أنه من أهم هذه المبادرات مبادرة الرئيس للصحة النفسية والتي تم إطلاقها خلال الأسابيع القليلة الماضية، من منطلق تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة على أنها صحة البدن وصحة الروح والصحة الاجتماعية.

وأشار إلى أن البعض يعتقد أن الصحة النفسية هي عكس الجنون، وهذا فهم قاصر، فهناك عدة مظاهر للاعتلال النفسي كالتنمر والسلوك العدواني والأنانية وحب الذات المفرط، وكلها أمراض نفسية أصابت المجتمع نتيجة غياب مفهوم الصحة النفسية، لذا تستهدف المبادرة تقديم خدمات الصحة النفسية من خلال وحدات ومستشفيات الصحة النفسية وأيضاً عبر منصة الصحة النفسية التي تم إطلاقها منذ ما يقرب من عام.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه خلال لقائه بخالد عبدالغفار وزير الصحة يوم الأحد الماضي إلى إنشاء مجمعين للصحة النفسية وعلاج المسنين، بحيث يكون هناك أماكن لتقديم العلاج النفسي بعيداً عن الوصمة المجتمعية.
 

أما المبادرة الرئاسية لتطوير وحدات الرعاية الأساسية، أكد على أهمية تلك الوحدات في تقديم 80% من الخدمات الصحية للمواطنين، كما هي الحال بالعالم كله، والـ20% من الخدمات المتبقية تُقدم بالمستشفيات، لذا حرص الرئيس على إطلاق تلك المبادرة لتفعيل دور هذه الوحدات من خلال وجود العيادات التخصصية والعمل خلال الفترة المسائية، بالإضافة إلى تفعيل الطوارئ بتلك الوحدات وربطها بالمستشفيات، منوهاً أن الكشف على المقبلين على الزواج يتم من خلال هذه الوحدات.

ونوه بمبادرة "صحة الرئة" وهي مبادرة تم إطلاقها بالتزامن مع قمة المناخ COP27، حيث تم إجراء أول مسح لوظائف التنفس لزوار مصر في مدينة شرم الشيخ التي استضافت القمة من خلال وحدات الفحص المتنقلة والثابتة، وتستهدف هذه المبادرة من لديهم مؤشرات تؤثر على صحة الرئة مثل المدخنين، للتعامل مع أي أعراض مبكرة قد تؤدي إلى الإصابة بالفشل التنفسي ومن ثم الوفاة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الذهب يتراجع 55 جنيهاً بالسوق المصري خلال أسبوع

مصر تستقبل أكثر من مليوني جرعة من لقاح "فايزر المعدل" المضاد لكورونا

العربية للتصنيع تبحث مع لجنة الشراكة الصناعية توطين صناعة السيارات الكهربائية

"المركزي" المصري يعلن إطلاق موقعه الإلكتروني الجديد