TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مورغان ستانلي: احتياجات التمويل الخارجي تلقي بثقلها على توقعات الاقتصاد المصري

مورغان ستانلي: احتياجات التمويل الخارجي تلقي بثقلها على توقعات الاقتصاد المصري
نيل القاهرة - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال بنك "مورغان ستانلي" إن مصر لديها آفاق مواتية للنمو متوسط ​​الأجل ولكن احتياجات التمويل الخارجي الكبيرة تلقي بثقلها على توقعات الاقتصاد الكلي.

وأكد مورغان ستانلي في تقرير حديث أنه يجب على مصر إحراز تقدم في الإصلاحات الهيكلية.

وأشار التقرير إلى أن المفاتيح الأساسية التي يمكن أن تقلل ضبابية المشهد الاقتصادي في مصر تتمثل في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المطلوبة من خلال التوسع في برنامج الخصخصة والانتقال إلى نظام سعر صرف مرن بشكل دائم.

ولفت التقرير إلى أنه من المتوقع تراجع عجز الحساب الجاري في ظل انخفاض الجنيه.

وتابع: رغم ذلك هناك انتعاش محدود في الاحتياطات الرسمية نتيجة الشكوك بوتيرة الإصلاح وتشديد الظروف المالية التي من المحتمل أن تقيد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والمحافظ الأجنبية.

ونوه التقرير إلى أنه أصبح برنامج صندوق النقد الدولي الجديد وحده غير كافٍ لسد فجوة التمويل وتوفير احتياجات مصر من العملات الأجنبية على المدى القريب.

وتنفذ الحكومة خطة للتخارج من عدد من الأنشطة الاقتصادية على أن تذهب بموجبها بعض حصيلة مبيعات الحصص في الأصول المملوكة للدولة نحو زيادة الاحتياطات النقدية وسد فجوة التمويل.

وتضمنت التعهدات التوقف عن دعم المبادرات التمويلية منخفضة العائد؛ إذ سيعمل البنك المركزي المصري على نقل تبعية مبادرات التمويل منخفضة العائد إلى الوزارات المعنية.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد، ستحصل مصر على أكثر من 5 مليارات دولار قبل نهاية العام الجاري من مجموعة من المقرضين.

وستتلقى البلاد 700 مليون دولار من صندوق النقد الدولي على مدى عام 2023، من خلال شريحتين بقيمة 347 مليون دولار لكل منها، مقررة في مارس وسبتمبر.

ومن المتوقع أن تحصل الحكومة على ملياري دولار من خلال بيع بعض الأصول المملوكة للدولة. ومن المقرر أن تحصل الحكومة على التمويل المتبقي من البنك الدولي، وبنك التنمية الصيني، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وصندوق النقد العربي، وبنك التنمية الأفريقي.

ومن المقرر كذلك أن تحصل مصر على المبلغ المتبقي البالغ ملياري دولار من صندوق النقد الدولي من خلال ست شرائح بقيمة 347 مليون دولار في مارس وسبتمبر من كل عام حتى سبتمبر 2026.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

الذهب يتراجع 55 جنيهاً بالسوق المصري خلال أسبوع

مصر تستقبل أكثر من مليوني جرعة من لقاح "فايزر المعدل" المضاد لكورونا

العربية للتصنيع تبحث مع لجنة الشراكة الصناعية توطين صناعة السيارات الكهربائية

"المركزي" المصري يعلن إطلاق موقعه الإلكتروني الجديد