TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.65 ألف موظفاً بحرينياً بالجهات الحكومية خلال 2022

1.65 ألف موظفاً بحرينياً بالجهات الحكومية خلال 2022
البحرين - صورة أرشيفية

مباشر: بلغ عدد البحرينيين الذين تم توظيفهم خلال عام 2022 نحو 1.648 ألف موظفاً في الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية.

وأوضح جهاز الخدمة المدنية أن عملية التوظيف في هذه الجهات تقوم بناءً على الطلب والاحتياج الفعلي لسد الشواغر الوظيفية بها.

وتابع بأن الجهاز يقوم بدوره في تنفيذ أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية طبقاً للمعايير والأوصاف الوظيفية المعتمدة في الخدمة المدنية، والتأكد من توافر الشاغر الوظيفي المعتمد في الهيكل التنظيمي والسقف الوظيفي والميزانية المعتمدة للجهة, وفقاً لصحيفة الأيام.

ووصل عدد البحرينيين المتقدمين لطلب الحصول على وظيفة في نظام طلبات التوظيف الإلكتروني في جهاز الخدمة المدنية يبلغ (18179) طلباً حتى تاريخه، وأن هذه الطلبات ليست بالمجمل لمتقدمين باحثين عن عمل.

وتشتمل أيضاً على من يعملون في القطاع الخاص والموظفين في القطاع الحكومي من الراغبين في الحصول على فرص وظيفية أفضل والذين بلغت نسبتهم (45%) من إجمالي تلك الطلبات.

وأشار إلى أنه استناداً إلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 وتعديلاته، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (51) لسنة 2012 وتعديلاته، والتعليمات المنظمة بشأن ضوابط وشروط التعيين في الوظائف العامة، وتأكيداً على أحقية البحريني بالحصول على الوظيفة العامة، لا تتم الاستعانة بغير البحرينيين إلا بعد التأكد من عدم وجود المرشح البحريني المؤهل لشغل تلك الوظائف.

 ويأتي ذلك من خلال البحث عن المرشحين البحرينيين المؤهلين والمسجلين في نظام طلبات التوظيف الإلكتروني في الخدمة المدنية، أو من خلال الإجراءات التي يقوم بها الجهاز عبر الإعلان عن الوظائف المراد شغلها.

وأوضح جهاز الخدمة المدنية أن إجمالي عدد الموظفين غير البحرينيين العاملين في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية يبلغ 6979 موظفاً.

وأضاف أن من هذا العدد 1206 موظفين تم الاستعانة بهم في القطاع الصحي خلال جائحة كورونا، نظراً للظروف الطارئة التي مرت بها المملكة، وجميعهم يعملون بنظام العقود المؤقتة، وتم توظيفهم بناءً على طلب الجهة الحكومية ذاتها.

وتتمركز غالبية الوظائف التي يشغلها الموظفون غير البحرينيين تتمركز في القطاعات الصحية، والقطاعات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي.

وتبلغ نسبة العاملين في هذه القطاعات 88% من إجمالي عدد الموظفين غير البحرينيين في جميع القطاعات الخاضعة للخدمة المدنية، ويعود تجديد عقود هؤلاء إلى رغبة الجهات الحكومية المتعاقدة ومدى احتياجاتها الفعلية بما لا يؤثر على الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية بشتى مجالاتها.

ويقوم جهاز الخدمة المدنية في حال طلب تجديد العقود بالتأكد من عدم وجود المرشح البحريني المؤهل لشغل الوظيفة قبل الموافقة على طلب الجهة.

وأوضح أنه قد تم إنهاء عقود 592 موظفاً غير بحريني خلال العام 2022م، حيث تتراوح مدة عقود التوظيف المؤقتة بين سنة واحدة إلى سنتين بحسب طبيعة الوظيفة المراد شغلها ووفقاً لأنظمة وتشريعات الخدمة المدنية في هذا الشأن.

ولفت إلى أن إحلال الموظفين البحرينيين يتطلب اكتسابهم للمهارات والقدرات اللازمة لشغل الوظائف وهو الأمر الذي تتولاه الجهات الحكومية المتعاقدة التي يعملون بها بموجب العقود المبرمة.

ونوه إلى أن تدريب الموظفين البحرينيين وتأهيلهم ووضع الخطط اللازمة لذلك من مسؤولية الجهات الحكومية ذاتها.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

كيف كان أداء أسهم الاكتتابات الأولية بعد إدراجها بأسواق المال الإماراتية ؟

كيف أتاحت دبي تداول الذهب ببورصة السلع؟

أسعار الذهب بالإمارات ترتفع.. وعيار 21 يسجل 172.96 درهم

بايدن يتوجه لجزيرة بورتوريكو للوقوف على تداعيات إعصار "فيونا"

10 أسهم إماراتية ترتفع أكثر من 15% في 9 أشهر.. ما هي؟

تقرير.. الإمارات تنفذ خططاً طموحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

أسعار الذهب بالإمارات تتراجع خلال سبتمبر.. وعيار 21 يسجل 171.8 درهم