TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تُثبت تصنيفات البنك الأهلي الكويتي

"فيتش" تُثبت تصنيفات البنك الأهلي الكويتي
مقر البنك في الكويت
اهلي
ABK
1.67% 243.00 4.00

الكويت – مباشر: ثبتت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تقييم البنك الأهلي الكويتي للمصدر على المدى الطويل عند "A"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيف "bb" للقدرة على الاستدامة.

وحسب بيان لبورصة الكويت اليوم الاثنين، فالتصنيف الائتماني قصير الأجل عند "F1" يعد الأدنى بين خيارين يتم تعينهما للتصنيف الائتمانية طويل الأجل، لأن جزءً كبيراً من تمويل البنوك الكويتية مرتبط بالحكومة، ومن المرجح أن ينشأ سيناريو الإجهاد للبنك عندما يعاني شكل من أشكال الضغط.

أما تصنيف الدعم الحكومي للبنك الأهلي فقد بلغت درجته "a"، بما يعكس الدعم المحتمل من السلطات الكويتية، فيما يشير تصنيف القدرة على الاستدامة إلى التركزات العالية لقروض البنك والانكشاف على السوق المصرية، مع الأخذ في الاعتبار الامتياز المعتدل للبنك وجودة أصوله، والتحسن في الربحية، والتمويل المستقر، ومقاييس السيولة الجيدة ومعدلات رأس المال الكافية.

وذكر البيان أنه من المرجح أن تظل بيئة التشغيل الكويتية مستقرة في عام 2023 على الرغم من تباطؤ نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي من 8.4% في عام 2022 إلى 1.4% في العام الحالي، وتباطؤ نمو الناتج الحقيقي غير النفطي من 3% بالعام الماضي إلى 1.5% خلال 2023.

ورغم ذلك فإن أسعار النفط العالية سوف تدعم الإنفاق الحكومي على الأجور والاستثمارات، كما سوف تساعد على تعافي الثقة في الأعمال من فترة الجائحة، وقد بلغت درجة البيئة التشغيلية للبنك الأهلي الكويتي "bbb" وهي أقل بدرجة واحدة من الدرجة القياسية للبنوك الكويتية المحلية بسبب انكشاف البنك على السوق المصرية.

وتابع:" البنك الأهلي الكويتي هو بنك متوسط الحجم في الكويت بحصة معتدلة 5% من قروض القطاع المحلي كما في نهاية النصف الأول من عام 2022، امتياز البنك ونموذج الأعمال مكملان لبعضهما البعض من خلا التنويع الإقليمي للبنك في مصر والإمارات".

يُشار إلى أن أرباح البنك الأهلي الكويتي ارتفعت بنسبة 18.7% خلال العام الماضي ليسجل 32.29 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 27.21 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

بعد أزمة المصارف العالمية.. هل تغيرت حظوظ الذهب واتجاهات أسواق الأسهم في 2023؟

"النواب" الأمريكي يعتزم إصدار تشريع لمعالجة مخاوف الأمن القومي بشأن "تيك توك"