TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو السعودية" تستحوذ على 10% من "رونغشنغ" الصينية بـ 3.6 مليار دولار

"أرامكو السعودية" تستحوذ على 10% من "رونغشنغ" الصينية بـ 3.6 مليار دولار
جانب من توقيع اتفاقية الاستحواذ بين أرامكو السعودية وشركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة

الرياض – مباشر: وقّعت أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن "رونغشنغ".

وقالت أرامكو السعودية، في بيان لها اليوم الاثنين، إن قيمة الصفقة تبلغ 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار أمريكي بأسعار الصرف الحالية)، مبينة أن الصفقة ستُسهم في زيادة توسيع وجودها بشكل كبير في أعمال التكرير والكيميائيات والتسويق في الصين.

وأضافت أرامكو السعودية، أنها ستعمل من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية على توريد 480 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيميائيات المحدودة "جيجيانغ" التابعة لشركة رونغشنغ، بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأجل.

ولفتت، إلى أن شركة أرامكو لما وراء البحار، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، سوف تستحوذ على الحصة في "رونغشنغ".

وأردفت: "ومن بين الأصول الأخرى، تستحوذ رونغشنغ حصة 51% في شركة جيجيانغ، والتي بدورها تمتلك وتدير أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيميائيات في الصين بطاقة معالجة تبلغ 800 ألف برميل في اليوم من النفط الخام، وإنتاج 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين سنوياً".

وتعليقاً على توقيع هذه الاتفاقيات، قال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد يحيى القحطاني، إن هذا الإعلان يؤكد التزام أرامكو السعودية طويل الأجل تجاه الصين وإيمانها بقوة قطاع البتروكيميائيات الصيني.

وأضاف القحطاني: "وهي عملية استحواذ مهمة للشركة في سوقٍ رئيسة تعزز طموحاتنا في النمو والمضي قدماً نحو استراتيجية تحويل السوائل إلى كيميائيات.كما أنها تُسهم أيضاً في تأمين إمداداتٍ موثوقة من النفط الخام لواحدة من أهم مصافي التكرير في الصين".

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة رونغشنغ، لي شويرونغ، إن هذا التعاون الاستراتيجي سيؤدي إلى نقل الصداقة طويلة الأمد والثقة المتبادلة إلى مستوى جديد، ويمهد الطريق لمستقبل مشرق من خلال تطوير رفيع المستوى لصناعة البتروكيميائيات في العالم.

وأضاف لي شويرونغ، أنه يتوقع أن تُسهم مشاركة أرامكو السعودية بشكل كبير في مساعدة رونغشنغ على تنفيذ استراتيجية نمو البتروكيميائيات الخاصة بها.

وأكدت أرامكو السعودية، أن هذا الاستثمار يعزز العلاقة المهمة مع ورونغشنغ وجيجيانغ المشغلة لأحد الأصول الأكثر تطوراً في العالم لتحويل الكيميائيات.

وكشفت أرامكو السعودية، أن الصفقة تتضمن بيعاً ثانوياً خارج البورصة لأسهم رونغشنغ من قبل المساهم الأكبر وهو مجموعة جيجيانغ رونغشنغ القابضة، مع إمكانية التعاون المستقبلي بين الأطراف في الأنشطة التجارية، والتكرير، وإنتاج المواد الكيميائية، وترخيص التقنية. ومن المتوقع إغلاق الصفقة بنهاية عام 2023، بعد أن تخضع للموافقات التنظيمية.

ويأتي ذلك في أعقاب الإعلان بالأمس، عن عزم مشروع أرامكو السعودية المشترك "أرامكو هواجين" بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023.

وستورّد أرامكو السعودية التي تمتلك 30% في "أرامكو هواجين"؛ ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

وبينت أرامكو، أنه من خلال هذه الشراكة مع "رونغشنغ"، ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورّد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيميائيات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 

ترشيحات:

أرامكو السعودية تعتزم بناء مصفاة ومجمع بتروكيميائيات في الصين

الناصر: "أرامكو" تدعم أمن الطاقة بالصين.. ونقيم الاستثمار بالغاز الطبيعي المسال

الصندوق العقاري السعودي يودع 925 مليون ريال بحسابات مستفيدي "سكني" لشهر مارس

خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يُدشنان حملة "اكتتاب جود الإسكان الخيري"

"موديز" تغيّر نظرتها المستقبلية للسيادي السعودي و5 شركات كبرى إلى "إيجابية"