TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مليار دولار إيرادات "أسياد" العُمانية للنقل البحري بنهاية عام 2022

مليار دولار إيرادات "أسياد" العُمانية للنقل البحري بنهاية عام 2022
صورة تعبيرية

مباشر: كشف إبراهيم بن بخيت النظيري، الرئيس التنفيذي لأسياد للنقل البحري والحوض الجاف بمجموعة أسياد، أن أسياد للنقل البحري حققت إيرادات بنهاية عام 2022 بلغت نحو 385 مليون ريال (مليار دولار)، محققة صافي أرباح قدره 54 مليون ريال عماني بنهاية عام 2022، مشيرًا إلى أن الدعم الحكومي للشركة توقف منذ عام 2014.

وأوضح إبراهيم النظيري، في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية وجريدة عُمان، اليوم السبت، أن حجم أصول الشركة تجاوز 577 مليون ريال عُماني (1.5 مليار دولار) بنهاية العام الماضي.

وأشار، إلى أن تكلفة عمليات الصيانة الروتينية لأسطول الشركة تبلغ نحو 35 مليون ريال سنويًّا، وتتم الصيانة الدورية لأسطول الشركة في الحوض الجاف بالدقم بشكل كامل منذ عام 2014، إلا في الحالات الطارئة والتي تتمثل في بُعد السفينة عن سلطنة عُمان.

ولفت الرئيس التنفيذي لـ "أسياد"، إلى أن إجمالي السفن بأسطول أسياد للنقل البحري بلغ 84 ناقلة بمختلف الاستخدامات بنهاية العام الماضي، منها 55 ناقلة تمتلكها الشركة، حيث تدير الشركة فنيًّا 48 سفينة من مجمل السفن المملوكة لها.

وبين، أن الشركة تمتلك 15 سفينة من ناقلات النفط العملاقة، و15 سفينة من ناقلات مشتقات النفط، و12 سفينة من ناقلات المواد السائبة، و6 ناقلات للغاز الطبيعي في حين تمتلك سفينة واحدة للحاويات وتشغّل 5 سفن أخريات وتشترك في ملكية باقي السفن مع بعض الشركات العالمية.

وألمح، إلى أن القدرة الاستيعابية لناقلات النفط العملاقة تبلغ ما يقارب 30 مليون برميل من النفط يوميًّا، وتتراوح القدرة الاستيعابية لناقلات الغاز الطبيعي المسال ما بين 137 إلى 174 ألف طن متري.

وذكر، أن الشركة دأبت على تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية وتقديم مساهمة سنوية تبلغ نحو مليون ريال عماني، منها تخصيص 600 ألف ريال عماني لتوفير فرص التدريب العملي لطلبة الكليات في تخصص الملاحة والهندسة البحرية لاستيعاب من 150 إلى 200 كادر وطني سنويًّا.

وأكد، أن قدرات الشركة الفنية والتجارية في وضع ممتاز مقارنة بالكثير من الشركات العالمية والإقليمية الكبرى، حيث إن معظم ملاك شركات النقل البحري يسندون الإدارة الفنية والتجارية لأسطولهم إلى شركات أخرى، في حين شركة أسياد للنقل البحري تمتلك تحت مظلتها 3 شركات وهي: الشركة العمانية لإدارة السفن وهي معنية بالإدارة الفنية والعملياتية للسفن، والشركة العمانية لاستئجار السفن وهي معنية بالأعمال التجارية، بالإضافة إلى شركة خط أسياد للحاويات.