TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بايدن معلقاً على التقارب الروسي الصيني: هذا مبالغ فيه جداً

بايدن معلقاً على التقارب الروسي الصيني: هذا مبالغ فيه جداً
جو بايدن: الولايات المتحدة أكثر نجاحاً منهما في تشكيل التحالفات

مباشر: أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن التقارب بين روسيا والصين "مبالغ فيه بشكل كبير"، مؤكدا أن الولايات المتحدة أكثر نجاحاً منهما في تشكيل التحالفات.

وقال بايدن مجيبا على سؤال أحد الصحفيين بخصوص الاجتماع الأخير لزعيمي روسيا والصين في موسكو، "ما هي الالتزامات التي قطعوها على أنفسهما من الناحية الاقتصادية؟.. نمت التجارة مقارنةً بـماذا؟"؛ وفقاً لوكالة "سبوتنيك"، اليوم السبت.

وأضاف الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى كندا، "أنا لا أستخف بالصين وروسيا، لكنني أعتقد أننا نبالغ كثيراً.. لقد سمعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أن الصين ستبدأ شحنات أسلحة ضخمة إلى روسيا.. وهم لم يفعلوا أي شيء بعد.. هذا لا يعني أنهم لن يفعلوا ذلك، لكن ليس بعد".

وأشار بايدن، إلى أن التحالفات تتشكل في الغرب، وضرب مثالا تحالف "أوكوس" الجديد الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا أستراليا وتحالف "كواد" (الحوار الأمني الرباعي) ويشمل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند.

وتابع بايدن: "لا أستخف بما يفعلونه الصين وروسيا، ويمكن أن يتصاعد كثيراً.. لكن دعونا نضع الأمور في نصابها".

وجدير بالذكر، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أجرى زيارة دولة لروسيا في الفترة 20-22 مارس الحالي، وكانت أول رحلة خارجية له، بعد إعادة انتخابه لمنصب رئيس الدولة لولاية ثالثة.