TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في أولى جلسات رمضان.. الأخضر يكسو 3 بورصات عربية و4 أخرى تصوم عن المكاسب

في أولى جلسات رمضان.. الأخضر يكسو 3 بورصات عربية و4 أخرى تصوم عن المكاسب
متعامل يتابع الأسهم السعودية

مباشر: تلونت 3 بورصات عربية باللون الأخضر بنهاية تعاملات اليوم الخميس أول تعاملات شهر رمضان المبارك، فيما تراجعت 4 مؤشرات بورصات أخرى بالمنطقة؛ تزامناً مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة رغم ظهور أزمة انهيار مصارف عالمية.

وفي السعودية، ارتفع المؤشر العام "تاسي" بنهاية التعاملات 0.9% إلى مستوى 10446 نقطة مع صعود أسهم 110 شركات تصدرها سهما الكثيري ورعاية بعد ارتفاعهما 10%.

وفي قطر، ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.26% ليصل إلى النقطة 10006.20، رابحاً 26.18 نقطة مع تصدر سهم العامة للتأمين قائمة المكاسب بنسبة 9.46%بينما جاء سهم "دلالة" على رأس التراجعات بـ 1.79%.

وفي مصر، قفز المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30  بنسبة 2.44%، ليغلق عند 15625.08 نقطة بدعم مشتريات محلية.

وقال عمرو مندور خبير أسواق المال، إن صعود المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إي جي إكس 30" حتى بعد عمليات رفع أسعار الفائدة أمر يفسر عدم ثقة المستثمرين بالدولار الأمريكي في الفترة الحالية ومن ثم الاتجاه للأسهم ذات المستويات المتدنية التي من المتوقع أن تحقق طفرات سعرية على المدى المتوسط.

وأكد أنه لا تزال مستويات التضخم لم تثبت أنها استسلمت للحرب القائمة علية من قبل البنوك العالمية مما يعطي احتمالية لمزيد من عمليات رفع الفائدة ولكن بوتيرة أقل وبالتالي فإن أسواق الأسهم في حالة تأهب لتسجيل المزيد من الصعود خلال الفترة القادمة.

وأما عن أداء باقي بورصات المنطقة، فقد صامت 4 بورصات أخرى خليجية عن المكاسب حيث تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.85%، ونزل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.56%.

وفي البحرين، وبفعل الضغوط البيعية على أسهم قطاعي المال والمواد الأساسية أنهى مؤشر البورصة التعاملات على تراجع بنسبة 0.18%.

وأنهى المؤشر العام لبورصة مسقط تعاملات اليوم الخميس، متراجعاً 0.52% بإقفاله عند مستوى 4871.01 نقطة، خاسراً 25.49 نقطة.

وانخفض مؤشر سوق الأسهم "الأول" الكويتي بنسبة 0.30% مع تراجع سهم بيت التمويل الكويتي "بيتك" بنسبة 0.6%.

ورفع الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، بعد اجتماعه المُنعقد على مدار يومين، أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، تماشياً مع توقعات غالبية المحللين، على الرغم من التوترات في القطاع المصرفي إثر انهيار بنك سيليكون فالي وبنوك أخرى.

وبعد قرار الفيدرالي قررت 5 بنوك مركزية في السعودية والإمارات وقطر والبحرين ومؤخراً سلطنة عمان رفع أسعار الفائدة لترتفع للمرة التاسعة على التوالي منذ مارس 2022.

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي يرفع فيها الفيدرالي الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، بعدما كان يرفع الفائدة بـ 50 و75 نقطة أساس في اجتماعاته السابقة.

وجاء رفع الفائدة رغم أنه كان سبباً رئيساً في إعلان انهيار بنك سيليكون فالي المتخصص بشركات التكنولوجيا والمصنف رقم 16 في الولايات المتحدة ليوصف بأنه أكبر عملية انهيار مصرفي منذ أزمة 2008، تلاه انهيار بنكين أمريكيين آخرين هما "سيجنتشر" و"سيلفر جيت" بسبب سحوبات كبيرة للعملاء من البنوك.

وأسهم أيضاً في انهيار "سيلفر جيت" اعتماده على العملات المشفرة، التي شهدت تراجعات كبيرة في الآونة الأخيرة.

وفي سويسرا، أعلن بنك "يو بي إس" السويسري الأحد الماضي عن موافقته على شراء بنك "كريدي سويس" السويسري في صفقة قدرت بـ 3 مليارات فرنك سويسري (3.24 مليار دولار).

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

حصاد مباشر.. أبرز القرارات والأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال 2022

كيف تحركت أسعار الوقود في الإمارات خلال 2022؟

منذ بداية 2022.. أسعار الذهب في الإمارات تتراجع وسط المخاوف

إلى أين تتجه أسواق الأسهم الإماراتية خلال 2023؟