TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السكة الحديد توقع بروتوكول تعاون مع تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع في مصر

السكة الحديد توقع بروتوكول تعاون مع تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع في مصر
توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الإسبانية

القاهرة - مباشر: شهد كامل الوزير، وزير النقل المصري، توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الإسبانية، وذلك بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة، لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر.

وقع بروتوكول التعاون كل من محمد عامر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومحمد خضرة المدير الإقليمي لشركة تالجو الإسبانية لصناعة القطارات؛ وفقاً لبيان صادر عن وزارة النقل المصرية.

وقال وزير النقل، إن هذا التوقيع يعتبر خطوة هامة في تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوطين الصناعات الثقيلة في مصر ومنها صناعة الوحدات المتحركة، وكذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في كافة المشروعات ومنها مشروعات النقل.

وأضاف كامل الوزير، أن التوقيع يجسد التعاون بين الدولة ممثلة في هيئة السكك الحديدية والقطاع الخاص الدولي ممثلاً في شركة تالجو العالمية.

وأوضح الوزير، أنه سيتم إنشاء المصنع في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فداناً كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد؛ الأمر الذي سيجعل هذه المنطقة مجمع لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

وأشار وزير النقل إلى أن هذا المصنع سيتم فيه تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات، لافتاً إلى أن المصنع سيقوم بتصنيع 50 قطاراً بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولى، و50 قطار تالجو كمرحلة ثانية، على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الإسبان.

وتابع أن مصنع تالجو مصر سيقوم بأعمال التصنيع المتبعة ابتداءً من القطار الأول بنسبة 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بإسبانيا، كما يستهدف أيضاً مصنع تالجو مصر الاعتماد على موردين محليين بنسبة تصل لنحو 45% للمكونات المحلية على أن يتم العمل على زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية.

وقال وزير النقل، إن إنشاء هذا المصنع مع تالجو العالمية هو امتداد للتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة مثل روتيم الكورية الجنوبية وشركة اليستوم الفرنسية بما يجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف أن المصنع يمثل الخطوة الأولى في تحقيق الحلم بأن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال وتوفير جميع احتياجات السوق المحلي لتوفير العملة الصعبة التي كانت تستخدمها الدولة لاستيراد هذه القطارات، كما سيساهم في توفير فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لزيادة الدخل القومي بالتصدير إلى الخارج وخاصة لقارة أفريقيا.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر تستهدف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028

مصر.. افتتاح محطة طاقة شمسية بقدرة 36 ميجاوات بمنجم السكري

البنك الدولي يوافق على إطار شراكة مع مصر بقيمة 7 مليارات دولار

السيسي يوجه بمواصلة الجهود المكثفة لتنفيذ مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي