TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: نتائج القطاع المصرفي دعمت ارتفاعات بورصة الكويت بالإغلاق

محلل: نتائج القطاع المصرفي دعمت ارتفاعات بورصة الكويت بالإغلاق
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

مباشر – إيمان غالي: أغلقت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الثلاثاء باللون الأخضر؛ بدعم النتائج الإيجابية المعلنة من القطاع المصرفي الكويتي، مع هدوء حدت التراجعات التي أعقبت الإعلان عن انهيار عدة بنوك أمريكية، حسب ما أعلنه محلل مالي لـ"معلومات مباشر".

ارتفعت المؤشرات الأول والعام والرئيسي بنسبة 0.41% لكل منهما، كما زاد المؤشر الرئيسي 50 بنحو 0.45% عن مستوى أمس الاثنين.

بلغت قيمة التداول في بورصة الكويت بتعاملات اليوم 42.35 مليون دينار، وزعت على 119.55 مليون سهم، بتنفيذ 9.65 ألف صفقة.

ودعم الجلسة ارتفاع 6 قطاعات على رأسها التأمين بـ2.40%، بينما تراجع 4 قطاعات في مقدمتها المواد الأساسية بـ0.85%، فيما استقر سعر 3 قطاعات أُخرى.

وتصدر سهم "مركز سلطان" القائمة الخضراء بـ13.13%، بينما جاء سهم "المساكن" على رأس التراجعات بنسبة 13.64%.

وتعليقاً على التداولات قال نائب رئيس وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، رائد دياب، إن التراجعات التي شهدتها بورصة الكويت بسبب انهيار عدة بنوك في الولايات المتحدة الأمريكية والبنك السويسري كريدي سويس قد هدأت حدتها.

وأضاف رائد دياب في تصريحات لـ"معلومات مباشر" أن تأكيد البنك المركزي الكويتي على أن انكشاف البنوك المحلية على نظيرتها المنهارة يعد ضئيلاً جداً دعم القطاع الذي يتمتع بوضع ائتماني قوي ومرونة كافية بالتعامل، وتخطي الأزمات ومستويات سيولة جيد، إضافةً إلى الدعم الحكومي وعمليات المراقبة المستمرة بشكل مهني.

ولفت إلى أن البورصة دعمت من نتائج القطاع المصرفي الكويتي التي شهدت نمواً في أرباحها خلال 2022 إلى ما يقرب من 1.21 مليار دينار كويتي، مقارنةً مع 881 مليون دينار كويتي مسجلة في العام 2021.

وتابع "دياب": "التأثير الذي رأيناه في الفترة الماضية على بورصة الكويت كان معنوياً مع انخفاض الأسواق العالمية؛ نتيجة حالة الذعر التي أصابتها وتراجع أسعار النفط، والشكوك حول ما اذا كانت الأزمة ستكون مشابهة لما شهدناه في العام 2008 وخطر العدوى إلى مصارف أخرى".

وتوقع أن يستمر التذبذب في المرحلة المقبلة لكن التطمينات من قبل الفيدرالي الأمريكي حيال الودائع والتوقعات بأن يخفف من تشديد السياسة النقدية، إضافةً إلى أن أساسيات السوق الكويتي القوية قد تخفف من حالة الحذر في الفترة القادمة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

2.9 مليار دولار توزيعات سنوية للبنوك المدرجة ببورصة الكويت عن 2022

"بيتك" البنك الأكبر أصولاً في بورصة الكويت خلال 2022

النمو يغلب على أداء البنوك المدرجة ببورصة الكويت في 2022