TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار التأمين على السيارات بالإمارات ترتفع 20% منذ بداية 2023

أسعار التأمين على السيارات بالإمارات ترتفع 20% منذ بداية 2023
سيارات بشوارع إمارة دبي

أبوظبي – مباشر: ارتفعت أسعار التأمين على السيارات بالإمارات بنسبة تتراوح بين 10-20% منذ مطلع العام الجاري 2023؛ مدفوعاً بزيادة عدد سكان وحاجة الكثير منهم لاقتناء سيارة جديدة في ظل الانتعاش الاقتصادي المحلي.

وارتفعت أسعار التأمين على السيارات بالإمارات منذ مطلع العام الجاري 2023 بنسب مستمرة حتى وصلت إلى 20% في ظل نمو الطلب على شراء بوليصة التأمين الإلزامية وخاصة على السيارات المستعملة.

وشهد سوق السيارات بالإمارات ارتفاعاً متوسطاً على شراء وثائق التأمين بنسب تصل إلى 20 - 30% منذ يناير/ كانون الثاني 2023، حسبما أورد تقرير نشرته صحيفة "الخليج".

وأكد جورج الأشقر، المدير العام لشركة «جيت ويه إنترناشيونال إنشورانس- وكلاء تأمين، خبيرا التأمين أن نسبة الخصومات التي منحتها شركات التأمين لعملائها وحملة الوثائق في ظل انتشار جائحة كورونا، وتصل إلى 50%، تم تخفيضها إلى نحو 30-40%، وهذا يعني ارتفاعاً في نسبة تأمين المركبات عن الحد الأدنى 10%.

وأضاف الأشقر: أسعار تأمين المركبات في السوق المحلي؛ ما زالت تنافسية وفي كثير من الحالات تلجأ الشركات لذات سياساتها التي كانت تطبقها سابقاً من حرق للأسعار واقتطاع حصة سوقية من الأقساط.

وأشار إلى أنه ومع فرض هيئة التأمين للحدّين الأعلى والأدنى في عام 2017، تم وضع آلية تسعير الوثائق بين هذين الحدين، بحيث لا تتجاوز أي شركة تأمين السقف الأعلى، أو حتى الأدنى منه للحفاظ على سياسة سليمة وآمنة في طرح المنتجات التأمينية، بما يحافظ على شكل الشركات واستقرار ونمو أرباحها.

ولفت الأشقر إلى أنه في ظل تفشي جائحة كورونا، ولجوء الكثير من الشركات وبما يتماشى مع ما أقرته هيئة التأمين في حينه، بمنح خصومات تصل ل50% للكثير من الحالات، تم تخفيض هذه النسبة من 50% إلى 30 -40%، وهذا يعني ارتفاعاً بنسبة 10 -20% في سعر وثيقة التأمين عن الحد الأدنى الذي كان يعمل به سابقاً.

وأوضح الأشقر: على سبيل المثال، بوليصة تأمين تباع في السوق بسعر 1000 درهم، ومع منح سياسات الخصومات التي تصل لـ 50%، أصبحت الوثيقة تباع بـ500 درهم، ومع تخفيض نسبة الخصم إلى 300 -400 درهم.

وأصبحت وثيقة التأمين تباع بـ600 -700 درهم؛ ما يؤكد أن سعر وثيقة التأمين شهدت ارتفاعاً 10-20%، في حين أن الأسعار المعمول بها في السوق، ما زالت دون الحد الأدنى الذي وضعته «هيئة التأمين» سابقاً.

وقال الأشقر: "في ظل النتائج المالية التي حققتها الشركات خلال 2022، وتعرّض 9 شركات تأمين لخسائر كبيرة، لجأت الكثير من هذه الشركات إلى رفع أسعار التأمين منذ مطلع 2023، لتعويض جزء من خسائرها والمحافظة على قدر ضئيل من الأرباح في ظل سياسات المنافسة المعمول بها في السوق".

واعتبر الأشقر أن ارتفاع أسعار التأمين لن يبقى على هذا الدوام خلال الفترة المقبلة، وجميع المؤشرات والمعطيات السابقة تقول: إن شركات التأمين بحاجة إلى قرار ملزم يدفعها جميعاً لفرض آلية وسياسة تسعير موحدة معمول بها في السوق المحلي.

وكشف الأشقر عن نمو متوسط شراء بوالص تأمين المركبات قد تصل إلى 5 - 10% منذ مطلع 2023؛ مدفوعاً بنمو الاقتصاد المحلي، والانتعاش التجاري الذي تعيشه أسواق الإمارات، وكذلك زيادة عدد سكان الدولة.

وأشار الأشقر إلى أن سعر وثيقة تأمين السيارة يبلغ 1.5 - 2% من إجمالي قيمة المركبة الجديدة، بعد أن كانت النسبة سابقاً، 3 -4%، الأمر الذي لا يستسيغه المستهلك، إذا ما ارتأت الشركة رفع نسبة التأمين إلى التسعيرة القديمة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

حصاد مباشر..أبرز القرارات والأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال 2022

كيف تحركت أسعار الوقود في الإمارات خلال 2022؟

منذ بداية 2022..أسعار الذهب في الإمارات تتراجع وسط المخاوف

إلى أين تتجه أسواق الأسهم الإماراتية خلال 2023؟

أبوظبي تتيح إمكانية استبدال الموافقة على قرض البناء بقرض شراء مسكن جاهز

رحلة هبوط تشهدها أسعار الذهب بالإمارات منذ بداية 2022..وعيار 21 يتراجع 7%

سهم "دانة غاز" يرتفع تزامناً مع إعلان النتائج المالية