TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمالقة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية يسرحون 41200 موظف خلال 2023

عمالقة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية يسرحون 41200 موظف خلال 2023
صورة تعبيرية

مباشر - مصطفى رضا: يتجه عمالقة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية في العالم إلى تسريح عدد كبير من العمالة في سيبل مواجهة ارتفاع التكاليف ووسط مخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي يضرب كافة المخططات المستقبلية.

وتستمر كبرى الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية على مستوى العالم في مواصلة اتخاذ قرارات تسريح العمالة بعد أن قامت بتوظيف عدداً كبيراً من العمال في الموجة التي قامت بها خلال فترة وباء كورونا، فيما تغرد شركة آبل منفردة عكس التيار، لتحافظ على قوتها العاملة مع ضبط التكاليف والإنفاق.

أكبر جولة تسريح في تاريخ "أمازون"

وأعلنت شركة "أمازون"، اليوم الاثنين، التخلي عن  موظف 9 آلاف موظف إضافي، لتضيف بذلك إلى أكبر جولة تسريح في تاريخ الشركة.

وأشار آندي جاسي، الرئيس التنفيذي للشركة إلى التخفيضات قائلاً، إنه سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة، وستؤثر بشكل أساسي على مجموعات "أمازون ويب سرفيزس" والموارد البشرية والإعلان وخدمة البث المباشر لـ"تويتش" (Twitch).

وكانت "أمازون" قد استقطبت عدداً كبيراً من العمال في موجة التوظيف التي قامت بها خلال فترة وباء كورونا.

وصرح آندي جاسي، في عام 2022، بأن شركته ستواصل تسريح الموظفين حتى عام 2023، حيث تسعى الشركة إلى التكيف مع ظروف العمل.

"ألفابت" وعدم اليقين الاقتصادي

وفي يناير الماضي، كشف الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت -المالكة لمحرك جوجل - في مذكرة للموظفين إن الشركة ستلغي 12 ألف وظيفة.

وجاءت تلك الأنباء خلال فترة من عدم اليقين الاقتصادي وكذلك التكنولوجي، حيث استثمرت جوجل وميكروسوفت في مجال جديد من البرامج يعرف باسم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت سوندار بيتشاي، حينها: "أنا واثق من الفرص الهائلة التي أمامنا بفضل قوة مهمتنا، وقيمة منتجاتنا وخدماتنا، واستثماراتنا المبكرة في الذكاء الاصطناعي".

مايكروسوفت

وأعلنت شركة مايكروسوفت أيضاً في يناير 2023، عن خطط لإلغاء 10000 وظيفة في إطار موجة الاستغناء عن العمالة؛ ما يمثل 5 بالمائة من القوى العاملة في الشركة على مستوى العالم، فضلا عن 1.2 مليار دولار تكلفة في شكل نفقات على فصل الموظفين وإعادة تنظيم المؤسسة.


تويتر وإيلون ماسك  

وفي فبراير الماضي، أفادت تقارير أن شركة "تويتر" سرحت 200 موظف على الأقل، في جولة جديدة لتخفيض العمالة، بما يمثل 10 بالمائة من نحو 2000 موظف ما زالوا يعملون في الشركة المملوكة للملياردير الأمريكي، إيلون ماسك.

وأضافت التقارير، أنه منذ استحواذ ماسك على الشركة في أكتوبر 2022، قام بعملية تسريح منتظمة لموظفيها الذين بلغ عددهم في البداية نحو 7500 في محاولة لخفض التكاليف.

جاءت عملية التسريح الأخيرة بعد أن جعلت الشركة عملية تواصل العاملين فيما بينهم أكثر صعوبة بعد إغلاق تطبيق سلاك والذي كان يستخدم في خدمة المراسلة الداخلية.

وسرح ماسك، نصف العاملين في تويتر في نوفمبر الماضي، وأقصى الإدارة العليا وأصبح المدير الوحيد لموقع "تويتر".

وفي القمة العالمية للحكومات في دبي 2023، قال إيلون ماسك، إنه عند الاقتراب من أواخر 2023 سيكون "الوقت مناسباً" لإيجاد شخص آخر لإدارة تويتر.

"ميتا"

ومنذ أيام، أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" - المالكة لكل من  فيسبوك وإنستجرام وواتس آب، أن الشركة تعتزم تسريح ما يصل إلى 10 آلاف موظف وإغلاق نحو 5 آلاف وظيفة شاغرة في الأشهر المقبلة.

وصرح مارك زوكربيرج: "هذا الأمر سيكون صعب لكن لا طريقة لتجنبه".

ويمثل عدد الموظفين الذين سيتم الاستغناء عنهم حوالي 13 بالمائة من العاملين بشركة ميتا؛ وفق تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

ويأتي قرار "ميتا" في إطار خطة لعملية إعادة هيكلة الشركة سيتم الإعلان عنها خلال الأشهر المقبلة، ستتضمن إلغاء المشروعات ذات الأولوية الأقل، وكذلك تخفيض معدلات التوظيف.

وجولة التسريح للشركة العالمية، التي أعلنت عنها ميتا مؤخرا، تأتي بعد 4 أشهر من إعلانها في نوفمبر الماضي تسريح أكثر من 11 ألف موظف.

"أبل" تغرد منفردة 

وعلى عكس الجميع تفادت شركة أبل موجة التسريح التي طالت المئات من موظفي عمالقة التكنولوجيا، في ظل مخاوف من ركود محتمل.

ويأتي ذلك بفضل خطة حذرة من الشركة بشأن الإفراط في التوظيف منذ عام 2020، على عكس "جوجل" و"ميتا" و"أمازون"، التي تسرح الآن آلاف الموظفين.

واتجهت "أبل" بديلاً عن موجة التسريح، إلى تأخير وتقليل وتيرة المكافآت لبعض موظفي الشركات وتنفذ تدابير لخفض التكاليف بسبب ظروف الاقتصاد.