TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأحمر يغزو أسواق الأسهم والنفط والذهب يكتسح المكاسب.. ماذا حدث؟

الأحمر يغزو أسواق الأسهم والنفط والذهب يكتسح المكاسب.. ماذا حدث؟
متعامل يتابع أسعار الأسهم الأمريكية

مباشر - محمود جمال: غزا اللون الأحمر معظم بورصات الخليج والعالم وأسعار النفط خلال مستهل تعاملات اليوم الاثنين بعدما عادت المخاوف من الركود الاقتصادي وزيادة عدوى البنوك المنهاره ومن ثم دخول القطاع المصرفي في أزمة محتملة.

وتعرضت الأسهم العربية إلى موجة هبوط في مستهل تعاملات اليوم بسبب عودة المخاوف بشأن القطاع المصرفي العالمي إلى الواجهة على الرغم من جهود الإنقاذ الذي يبذلها بنك "يو.بي.إس" للاستحواذ على منافسه "كريدي سويس" لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية بشكل أوسع.  

وبحلول الساعة 08:10 صباحاً بتوقيت جرينتش، انخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 0.3% مع تراجع سهم البنك الأهلي السعودية 1.05% بعد عن التطورات الأخيرة في استثماره بمجموعة كريدي سويس. ونزل سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.41%.

وفي الإمارات، هبط مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في تلك الساعة من جلسة اليوم بنسبة 1.5% مع هبوط سهمي العالمية القابضة وألفا ظبي بنسبة 2.9% للأول و2.5% للثاني.

ونزل مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.6% مع تراجع سهم شركة سوق دبي المالي بنسبة 3.15% وانخفاض سهم إعمار للتطوير 1.8% ونزول سهم دبي للاستثمار 1.34%.

Middle East Newsletter: Dubai Joins Gulf IPO Frenzy - Bloomberg

وهبطت مؤشرات أسواق المال في قطر وسلطنة عمان حيث تراجع مؤشر سوق قطر المالي بنسبة 0.3%، ونزل مؤشر سوق مسقط للأوارق المالية 0.01%.

فيما خالف الاتجاه الهابط مؤشر السوق الأول الكويتي والذي ارتفع بنسبة 0.2%، وزاد مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.08%.

وسيطر الهبوط على أسواق الخليج اليوم تزامناً مع تراجع أسعار النفط العالمية بشكل حاد حيث انخفض خام برنت في تلك الساعة من تعاملات اليوم بنسبة 1.87% ونزل الخام الأمريكي بنسبة 1.6%.
Oil prices go down

يشار إلى أنه في ظل احتمالية حدوث ركود اقتصادي وشيك قد يتجاوز زيادة الطلب على الخام بالصين قام بنك جولدمان ساكس بخفض توقعاته لسعر خام برنت إلى مستوى 94 دولاراً للبرميل خلال 12 شهراً المقبلة، بحسب وكالة بلومبيرج.

وبدوره، رجح محمود عطا خبير الأسهم، أن تستمر حالة عدم الاستقرار بالأسواق المالية العالمية إلى أن يتضح موقف الفيدرالي الخاص برفع أسعار الفائدة والتي كانت سبباً رئيسياً في تلك الأزمة التي أثارت الذعر بأسواق الأسهم، وهو ما سيؤثر على حركة أسعار النفط التي هبطت بقوة مؤخراً، متوقعاً أن يستمر الصعود في أسعار المعدن الأصفر عالمياً في ظل تلك المخاوف.

من جانبه، أوضح حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بالقاهرة الوطنية للأوراق المالية، أن انهيار بنوك عالمية مختصة بقطاع الشركات الناشئة والتكنولوجيا أدى إلى تسرب حالة من الخوف والهلع في العالم خشية عودة سيناريو انهيار القطاع المصرفي في 2008، مما ألقى بظلاله على تحركات السيولة بشكل واضح بتعاملات أسواق المال.

وعلى الصعيد العالمي، ففي أوروبا وخلال منتصف تداولات اليوم، هبط مؤشر «فوتسي» البريطاني 1.4% مقابل 1.44% لمؤشر داكس الألماني.

أما آسيوياً، فهبط مؤشر" نيكاي" للأسهم اليابانية 1.42% عند أقل مستوى في شهرين. وفقد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.54%.

وكانت الأسهم الأمريكية هوت في نهاية تداولات يوم الجمعة الماضي، حيث انخفض مؤشر "داو جونز" بنسبة 1.19%، وخسر "ستاندرد آند بورز" نحو 1.1%، في حين سجل "ناسداك" تراجعاً بواقع 0.7%.
Global stock markets fall as economy fears grow - BBC News
 
في ظل تلك المخاوف بالأسواق العالمية حاز الذهب على لقب الأكثر استفادة من الاضطرابات الحالية حيث  تجاوز مستويات الـ 2000 دولار للأوقية. وأغلق الذهب الأسبوع الماضي على ارتفاعات تجاوزت الـ 2%، محققاً أفضل إغلاق أسبوعي منذ خمسة أشهر، وأسهم تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية في دفع المعدن النفيس للأعلى مع تدافع المستثمرين نحو الملاذات الآمنة.

ويترقب مستثمرو الأسهم نتائج اجتماع السياسة النقدية من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء المقبل وسط توقعات برفع الفائدة 25 نقطة أساس.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات: