TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح السعودية للكهرباء ترتفع إلى 15.14 مليار ريال بالعام 2022

أرباح السعودية للكهرباء ترتفع إلى 15.14 مليار ريال بالعام 2022
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض - مباشر: كشفت النتائج المالية السنوية للشركة السعودية للكهرباء، خلال عام 2022، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 5.17% مقارنة بعام 2021؛ لارتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجةً لنمو الطلب على الطاقة الكهربائية.

ووفقاً لبيانات الشركة، على تداول السعودية اليوم الأربعاء، على "تداول السعودية"، ارتفع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة، إلى نحو 15.14 مليار ريال مقابل 14.4 مليار ريال للعام 2021.

وعزت الشركة ارتفاع صافي الربح للعام الحالي مقارنة مع العام السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجةً لنمو الطلب على الطاقة الكهربائية وارتفاع مبلغ حساب الموازنة مقارنة بالعام السابق، وارتفاع بند الإيرادات الأخرى الذي يعزى بشكل رئيسي لتسجيل بنود غير متكررة، بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من الاستثمارات المسجلة بطريقة حقوق ملكية نتيجة لتغير تصنيف استثمارات الشركة في شركات الإنتاج المستقل من عمليات مشتركة إلى مشاريع مشتركة.

وقابل جزئياً الارتفاع في الإيرادات التشغيلية والإيرادات الأخرى ارتفاع في تكاليف الطاقة المشتراة والوقود التي جاءت متأثرةً بنمو الطلب على الطاقة، بالإضافة إلى ارتفاع مخصص ذمم مستهلكي الكهرباء والذمم المدينة الأخرى وارتفاع هامشي في تكاليف التمويل.

كانت الشركة قد أعلنت عن تحقيقها خلال فترة تسعة الأشهر الأولى من العام الجاري فقد سجلت تراجعاً بنسبة 10.08%؛ لتصل إلى 13.4 مليار ريال، مقابل 14.9 مليار ريال بالفترة المقارنة من العام الماضي.

بلغ صافي الربح المعدل (صافي الربح العائد للأسهم العادية وذلك بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 7.7 مليار ريال سعودي) لعام 2022م مبلغ 7.5 مليار ريال سعودي، مقابل مبلغ 6.7 مليار ريال سعودي للعام السابق، أي بارتفاع قدره 11%. وبناءاً عليه بلغ الربح الأساسي والمخفض للسهم 1.79 ريال لعام 2022م، مقابل 1.62 ريال للعام السابق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس السعودية للكهرباء: النمو الاقتصادي القوي بالمملكة انعكس على قاعدة المشتركين

السعودية للكهرباء و"كاوست" توقعان مشروع احتجاز الكربون بمحطة توليد رابغ

"المعمر" توقع عقداً لتوريد خوادم مع "كهرباء السعودية" بقيمة 40 مليون

السعودية للكهرباء: نستهدف نفقات رأسمالية بقيمة 64 مليار ريال خلال عام 2023

تابعة لـ"كهرباء السعودية" توقع اتفاقية لتشغيل شبكة الاتصالات بالجبيل الصناعية