TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التبادل التجاري بين قطر وتركيا ينمو 18% في 2022

التبادل التجاري بين قطر وتركيا ينمو 18% في 2022
استضافت غرفة قطر وفداً يمثل جمعية مصدري المعادن التركية

 الدوحة – مباشر: استضافت غرفة قطر وفداً يمثل جمعية مصدري المعادن التركية في إسطنبول برئاسة أورشان كوجامان رئيس الجمعية، وضم الوفد أبرز مصدري الأحجار الطبيعية وعدد من أعضاء الجمعية، واستقبلهم عبد الرحمن الأنصاري عضو مجلس إدارة الغرفة.  

وحسب بيان للغرفة اليوم الثلاثاء، تم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين الغرفة وجمعية مصدري المعادن التركية، إضافة إلى تعزيز العلاقات بين القطاع الخاص القطري والتركي في مختلف المجالات وبما يسهم في تنشيط التبادل التجاري بين البلدين. 

وقال عبدالرحمن الأنصاري، إن الجمهورية التركية تعتبر أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر، ولقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2022 نحو 8 مليارات ريال قطري، مقابل 6.8 مليار ريال خلال 2021، بنمو نسبته 18%.

ولفت إلى أن هذا التطور في حجم التجارة بين البلدين يمثل انعكاساً لتطور علاقتهما الثنائية في كافة المجالات، ووجود خطوط ملاحية مباشرة، وعدد من الاتفاقيات الموقعة بينهما، مع وفرة في الاستثمارات المتبادلة في كلا الجانبين. 

وأشار "الأنصاري" إلى وجود العديد من الشركات التركية العاملة في السوق القطري في مختلف القطاعات الاقتصادية، خصوصاً في التجارة والمقاولات والإنشاءات والقطاع الصحي والخدمات والعقارات والتكنولوجيا والصناعة والضيافة والمفروشات.

وذكر أنه في الجانب الآخر، يوجد الكثير من الاستثمارات القطرية في تركيا في قطاعات متنوعة مثل العقارات والسياحة وغيرها، إذ تعتبر تركيا وجهة استثمارية مميزة للمستثمرين القطريين. 

وشدد عضو مجلس إدارة غرفة قطر على أن القطاع الصناعي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية التي تحقق نمواً مضطرداً في قطر عاماً تلو الآخر، مضيفاً أن هذا النمو يستدعى تبادل الخبرات وتوفر المواد الخامة التي تدخل في كثير من الصناعات الهامة.  

وقال إن غرفة قطر تدعم وتشجع الجانبين على تعزيز التعاون والدخول في شراكات فاعلة وإنشاء تحالفات تجارية واقتصادية سواء في قطر أو تركيا، معربا أن يسهم هذا اللقاء في إضافة مزيد من الزخم إلى العلاقات المتطورة بين الجانبين وأن يخرج بنتائج تصب في فائدة التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره التركي. 

ومن جانبه قال أورشان كوجامان إن قطر تمثل أهمية خاصة لمصدري المعادن في إسطنبول حيث تحتل المركز الرابع عشر عالمياً والثالث خليجياً في ترتيب الدول المستقبلة للصادرات التركية، مؤكداً أنه في ظل الطفرة التي تشهدها دولة قطر فإن هناك فرص كبيرة للشركات المنتسبة للجمعية لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة، والدخول في شراكات مع أصحاب الأعمال القطريين. 

وأوضح "كوجامان" أن قطاع المعادن والاحجار الطبيعية من القطاعات الرائدة في تركيا، حيث بلغ حجم صادرات تركيا من المعادن عام 2022 نحو 6.47 مليار دولار وتأتي الرابع عالمياً في صادرات الرخام والأجحار الجيرية.

وبين أن جمعية مصدري المعادن في إسطنبول تضم 5500 عضو يشكلون 46% من إجمالي صادرات المعادن التركية، وتصدر منتجاتها إلى 57 دولة حول العالم، والشركات المنتسبة للجمعية لديها 600 نموذج وتصميم للأحجار الطبيعية، وأبرزهم الرخام والمعادن. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

لماذا فقدت بورصة قطر ما يقرب من 200 نقطة بجلسة الثلاثاء؟ مُحلل يجيب

ارتفاع هامشي لأرباح "الميرة" في 2022 مع توصية بتوزيع نقدي ومجاني

"الكهرباء القطرية" توضح تفاصيل تمديد اتفاقية تشغيل محطة راس أبو فنطاس