TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بالأرقام.. رئيس الوزراء العراقي يكشف تفاصيل الموازنة الاتحادية لعام 2023

بالأرقام.. رئيس الوزراء العراقي يكشف تفاصيل الموازنة الاتحادية لعام 2023
رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، خلال مؤتمر صحفي للتكشف عن تفاصيل الموازنة الاتحادية

مباشر: كشف رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، خلال مؤتمر صحفي، تفاصيل الموازنة العامة الاتحادية للعراق لعام 2023، قائلا: "تم إقرار موازنة السنوات 2023، و2024، و2025، وهذه أوّل موازنة تُعد من قبل الحكومة، ونالت وقتاً كافياً من البحث والنقاش، وبما يضمن تنفيذ البرنامج الحكومي".

وقال السوداني، خلال مؤتمر صحفي عقب إقرار مجلس الوزراء موازنة عام 2023، إن إجمالي المصروفات بالموازنة الاتحادية تبلغ 197.83 تريليون دينار، بواقع 150.27 تريليون دينار مصروفات تشغيلية، مقابل 47.56 تريليون دينار مصروفات استثمارية.

وأضاف السوداني، أن إجمالي الإيرادات بالموازنة الاتحادية من المتوقع أن تبلغ 134.55 تريليون دينار، منها إيرادات نفطية بواقع 117.25 تريليون دينار، على أساس سعر برميل النفط عند 70 دولارا، وبكمية تصدير 3.5 مليون برميل في اليوم، منها 400 ألف برميل من إقليم كردستان.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الإيرادات غير النفطية من المتوقع أن تبلغ 17.3 تريليون دينار، أمّا العجز فيبلغ 63.28 تريليون دينار.

وأكد السوداني، أن حصّة إقليم كردستان في الموازنة ستكون مثلما وردت في الموازنات السابقة 12.6%، قائلا: "لقد توصلنا إلى تفاهمات وتوافقات مع ممثلي الإقليم أفضت للموافقة على مشروع الموازنة".

ونوه رئيس الوزراء، بأن الموازنة التشغيلية ارتفعت؛ نتيجة تثبيت المحاضرين والعقود من كل الوزارات، وتعيينات أصحاب الشهادات العليا والأوائل، وكذلك بسبب يتعلق بالمديونية التي لم تُسدد سابقاً بسبب عدم وجود قانون للموازنة.

ولفت، إلى أنه في عام 2021 تم تسديد 6.88 تريليون دينار من المديونية، في هذا العام 2023 سيسدد العراق 12.75 تريليون دينار، مبينا أن هذه مديونية داخلية وخارجية واجبة الدفع.

وتابع السوادني: "تخصيصات الأدوية مسألة مهمة، وتمت زيادتها بمقدار 300 مليار دينار لتصبح 1.6 تريليون دينار.. أما تخصيصات البترودولار ستكون بحدود 2 تريليون دينار، توزّع بين المحافظات، وتنمية الأقاليم 2.5 تريليون دينار، وأعطينا الحق للمحافظات بتدوير المبالغ المخصصة وليس فقط الممولة".

وقال رئيس الوزراء، إنه تم تضمين الموازنة، إنشاء "صندوق العراق للتنمية"، وخصص له 1 تريليون دينار، وهو موجّه للقطّاع الخاص، مضيفا: "وسنذهب لإعداد نظام خاص له، وسنوجهه ابتداءً للسكن وبناء المدارس".

وشدد السوداني، على أن القطاع الخاص يجب أن يكون شريكاً مع الحكومة والدولة في المعالجات الاقتصادية ومعالجة الأزمات المزمنة التي تواجه المواطن.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 

ترشيحات:

الوزراء العراقي يحيل مشروع الموازنة العامة الاتحادية إلى مجلس النواب

10 قرارات جديدة لحكومة العراق.. أبرزها إضافة سلع على مخصصات الأسر بمناسبة رمضان

وزير الصناعة العراقي يوجه بتشكيل لجنة لجدولة القروض للشركات

العراق يواقع 3 عقود مع سيمنز للطاقة تشمل تأهيل محطات لإنتاج الكهرباء